أخبارسلايدرعربي و دوليمصر

دعم فلسطين يتصدر انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثامن لدور و هيئات الإفتاء في العالم برعاية الرئيس السيسي

كتب: خالد كامل

انطلقت فاعليات المؤتمر الدولي الثامن لدور و هيئات الإفتاء في العالم، تحت عنوان الفتوى و تحديات الألفية الثالثة، و تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.

تشارك وفود 100 دولة من مختلف دول العالم في هذا المؤتمر الذي ينعقد في فندق الماسة و الذي تنظمه دار الإفتاء المصرية، و الذي يرأسه الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية رئيس دور الإفتاء في العالم.

يهدف المؤتمر إلى مناقشة التحديات الفكرية و الاقتصادية و السياسية المستحدثة و التي تحتاج إلى إصدار فتاوى جديدة على أساس الشرع الإسلامي الحنيف و بما يحفظ استقرار الأوضاع في البلاد و العباد

كما يناقش المؤتمر العالمي الثامن للفتوى أخلاقيات المجتمعات و هجمة و تحد الإلحاد و كذلك الفضاء الإلكتروني الحديث

ففي كلمته، وجه المفتي دكتور شوقي علام، وجه رسائل إلى كل من:

١. الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث شكره و ثمن له رعايته للمؤتمر و دعمه الكامل المتواصل لدور و هيئات الإفتاء في العالم و تلاقي علماء الأمة الإسلامية ببعضهم البعض على أرض مصر الكنانة.

٢. رسالته الثانية إلى المشاركين في المؤتمر من علماء و وزراء و مفتيين و دارسين، ليتمسكوا بإرث النبوة من العلم الغض المبارك، لأنهم رأس الحربة في حمل راية التوحيد و العلم لسائر أصقاع الأرض، و كذا دورهم الهام في نشر الوعي الجمعي لدى الشعوب بما يحفظ استقرار دولهم بشكل عام.

مؤكداً أن الحفاظ على الدولة الوطنية هو واجب شرعي

٣. رسالته الثالثة وجهها المفتي الدكتور شوقي علام إلى الشعب الفلسطيني، حيث شد على أيديهم و أكد لهم أن قضية فلسطين هي قضية العرب و المسلمين الأولى و الأهم، بل هي قضية كل العالم الحر الذي يعرف معنى الإنسانية، و شدد على دعم الشعب الفلسطيني و دفاعه عن أرضه ضد الاحتلال الإسرائيلي الغاشم، مطالباً المجتمع الدولي التعاون مع مصر لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة المحاصر و المعزول عن وسائل الحياة العادية، إذ ما يحدث هو تطهير عرقي ضد الشعب الفلسطيني بفعل مجازر الاحتلال الإسرائيلي الغاصب.

من جهته طالب الدكتور محمد مختار جمعة في كلمته التي ألقاها نيابة عن رئيس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي، بدعم الشعب الفلسطيني الأعزل و رفضه الرسمي باسم مصر التهجير القسري لأهالي قطاع غزة..

كما شدد تأكيده على دور مصر المحوري و الثابت في دعم القضية الفلسطينية على مر التاريخ، و تأكيد الرئيس على اعتبارها قضية ثابتة لدى الدولة المصرية، و لا يمكن التخلي عنها أو المزايدة على دور مصر فيها.

و أضاف رئيس الوزراء في كلمته إلى المؤتمر تصميم الرئيس السيسي على بذل المزيد من الجهد من أجل السلام و لا سلام بدون حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه و أهمها إقامة دولة فلسطينية مستقلة على أرضه وعاصمتها القدس الشريف

كما جاء على رأس حضور المؤتمر

محمود الهباش مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن و مفتي القدس الشريف، و الذي ألقى كلمته منددا بمجازر الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في غزة و سائر فلسطين.

كما طالب الهباش بمساندة الدول العربية والإسلامية فلسطين و شعبها و نصرة الشعب الفلسطيني الأعزل ضد الهجمة الشرسة من الاحتلال الإسرائيلي الغاشم.

Eslam kamal

موقع حرف 24 الإلكتروني الإخباري يهتم بالشأن المصري والعربي يركز على القضايا الاجتماعية ويلتزم المهنية
زر الذهاب إلى الأعلى