أخبارتقارير و تحقيقاتحوادث وقضاياسلايدرعربي و دوليموجز الانباء

الصحة العالمية: 41 ألف شهيد و 95 ألف مصاب في غزة منذ 7 أكتوبر الماضي

تنشر منظمة الصحة العالمية، تحليل الوضع الصحي العام في ظل الأعمال العدائية في الأراضي الفلسطينية المحتلة 23 سبتمبر 2024 ورغم أن غزة عانت من تصعيدات سابقة، فإن الحرب الحالية تعتبر غير مسبوقة من حيث حجم الموت والدمار والمعاناة الإنسانية التي خلفتها، وسوف تستمر تداعياتها لأجيال قادمة.

في الفترة ما بين 7 أكتوبر 2023 و18 سبتمبر 2024، قُتل أكثر من 41 ألف فلسطيني وجُرح 95 ألفًا، وفقًا لوزارة الصحة في غزة. ويُقدر أن أكثر من 10 آلاف شخص في عداد المفقودين تحت الأنقاض في غزة، وفقًا للدفاع المدني الفلسطيني.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية فى بيان لها ، إن المساحة الإنسانية المتاحة في قطاع غزة تتقلص باستمرار، كما أن القدرة على توصيل المساعدات إلى السكان بأمان تتضاءل. والمسار الأخير سلبي وغير مستقر إلى حد كبير. وعلى الرغم من الجهود الجارية، فإن الوضع يتفاقم بسبب القصف الجوي المتكرر في المناطق الحضرية المكتظة بالسكان، والعمليات البرية العسكرية المكثفة، والمخاطر التي تشكلها الذخائر غير المنفجرة، وانعدام الأمن الشامل، وإغلاق نقاط العبور الرئيسية، وأوامر الإخلاء المتكررة بشكل متزايد، والقيود المفروضة على الحركة والوصول من قبل السلطات الإسرائيلية، والأضرار التي لحقت بالبنية الأساسية.

 

لقد نزح ما لا يقل عن 1.9 مليون شخص (أو تسعة من كل عشرة أشخاص) في مختلف أنحاء قطاع غزة، بما في ذلك الأشخاص الذين نزحوا مراراً وتكراراً (بعضهم نزحوا حتى 10 مرات أو أكثر). ويضطر السكان بشكل متزايد إلى التركيز داخل المنطقة التي حددتها إسرائيل في المواصي، والتي تغطي ما يقرب من 11% من إجمالي مساحة غزة. وقد أدى الاكتظاظ الشديد، بكثافة تتراوح بين 30 ألفاً و34 ألف فرد لكل كيلومتر مربع، إلى تفاقم النقص الشديد في الموارد الأساسية.

 

تستمر هذه الأعمال العدائية المستمرة والنزوح المتكرر في تآكل قدرة الناس على التكيف والحصول على المساعدات الإنسانية؛ وزيادة هشاشة المجتمعات بشكل عام. في جنوب غزة، ، يتم تقييم نتائج الطوارئ! (المرحلة الرابعة من التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي!) وهي جارية حاليًا وسط تحولات سريعة في عمليات المداهمة والتطهير وأوامر الإخلاء ونزوح السكان. تم إدخال ما مجموعه 165 مريضًا بسبب سوء التغذية الحاد الشديد مع مضاعفات. منذ يناير إلى 9 أغسطس 2024، تم فحص حوالي 237000 طفل لسوء التغذية الحاد: تم إدخال 14692 طفلًا للعلاج بسبب سوء التغذية، بما في ذلك 1.3٪ يعانون من سوء التغذية الحاد الشديد و4.8٪ يعانون من سوء التغذية الحاد المعتدل. وعلى الرغم من الوضع المزري، انخفضت عمليات تسليم المساعدات الغذائية الإنسانية بشكل أكبر في يوليو 2024 وكانت من بين أدنى المستويات التي لوحظت منذ أكتوبر 2023.

 

في الفترة ما بين 7 أكتوبر 2023 و19 سبتمبر 2024، وقع 492 هجومًا على الرعاية الصحية في غزة (747 قتيلًا) و520 في الضفة الغربية (23 قتيلًا). وقد تأثر كل مستشفى في غزة، ولم يعد أي مستشفى يعمل بكامل طاقته في غزة، وأصبح نظام الرعاية الصحية الآن على وشك الانهيار. وحتى 11 سبتمبر 2023، كان هناك 17 مستشفى تعمل جزئيًا (3 في شمال غزة، و7 في غزة، و3 في دير البلح، و4 في خان يونس) و19 من أصل 36 مستشفى خارج الخدمة. وظلت عمليات الإجلاء الطبي للمرضى المصابين بأمراض خطيرة والجرحى خارج غزة معلقة بشكل عام، مع استثناءات قليلة مسموح بها في الأشهر الأخيرة. ويُقدر أن 12000 مريض لم يتمكنوا من المغادرة وتلقي الرعاية الطبية التي يحتاجون إليها بشكل عاجل في الخارج منذ ذلك الحين.

 

لقد أحدثت الحرب المزيد من الدمار، وأدت إلى شلل البنية الأساسية الحيوية لجمع النفايات، وتفاقم الوضع المزري بالفعل. وتستمر القيود المستمرة المفروضة على دخول إمدادات الوقود الكافية في الحد بشكل كبير من قدرة الناس على الوصول إلى خدمات المياه والصرف الصحي. وهذا يساهم بشكل كبير في انتشار الأمراض، ويسلط الضوء على ارتفاعات مقلقة في عدد البالغين والأطفال الذين يعانون من أمراض منقولة بالمياه مثل التهاب الكبد الوبائي أ والإسهال وأمراض الجلد وغيرها. كما أدى تدمير البنية الأساسية الصحية والهجمات على المستشفيات والعاملين الصحيين والقيود الشديدة على دخول الإمدادات الطبية إلى تدمير البنية الأساسية للصحة والمياه والصرف الصحي في غزة، مما أدى إلى تفاقم أزمة الصحة العامة الحالية في غزة.

 

وقد سلطت اكتشاف سلالة جديدة من فيروس شلل الأطفال من النوع 2 (cVDPV2) الضوء مؤخراً على الوضع المزري في غزة، بعد 25 عاماً من خلوها من شلل الأطفال. وقد مكنت فترات التوقف الإنسانية في مناطق محددة من قطاع غزة من إطلاق الجولة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في حالات الطوارئ. وفي 28 آب/أغسطس، شنت القوات الإسرائيلية عملية عسكرية واسعة النطاق ضد مناطق في الضفة الغربية. وتكثفت الهجمات الجوية والبرية المنهجية على محافظات جنين ونابلس وطولكرم وطوباس، وخاصة تلك التي تستهدف مخيمات اللاجئين، في الأشهر القليلة الماضية. وفي الفترة ما بين 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023 و31 تموز/يوليو، قُتل 772 فلسطينياً في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية. وتعد عمليات التوغل الأخيرة في الضفة الغربية الأكثر كثافة منذ عام 2002 وهي جزء من نمط أوسع من العنف الذي تدهور بشكل حاد منذ بدء الحرب في غزة. وفي بلدية جنين، تم تدمير ما يقرب من 70٪ من شبكات الطرق، مما أثر بشدة على البنية التحتية الأساسية للمياه والصرف الصحي وخدمات الإنترنت. وتشير التقديرات إلى أن 20 كيلومترًا من شبكات المياه والصرف الصحي والكهرباء والاتصالات الأساسية قد تعرضت للتجريف. ويعاني جميع سكان مخيم جنين من انقطاع المياه، في حين يواجه حوالي 80% من سكان مدينة جنين ظروفًا مماثلة.

 

في الفترة ما بين 7 أكتوبر 2023 و6 سبتمبر 2024، ووفقًا للجيش الإسرائيلي ومصادر إسرائيلية رسمية نقلتها وسائل الإعلام، قُتل أكثر من 1540 إسرائيليًا وأجنبيًا، معظمهم في 7 أكتوبر، وما تلا ذلك مباشرة. ويشمل الرقم 340 جنديًا قُتلوا في غزة أو على طول الحدود في إسرائيل منذ بدء العملية البرية. بالإضافة إلى ذلك، أُبلغ عن إصابة 2270 جنديًا إسرائيليًا منذ بدء العملية البرية.

 

إن هذا العنف الأخير لا يأتي من فراغ. فقد عانت فلسطين من حلقة مطولة من الجوع والصراع واليأس لأكثر من خمسة عقود. وفي عام 2023، وصلت هذه الحلقة إلى ذروة جديدة غير مسبوقة مع تصاعد التوترات في قطاع غزة المحتل والضفة الغربية في 7 أكتوبر مما أسفر عن مقتل مدنيين وتدمير واسع النطاق ونزوح جماعي وارتفاع أسعار المواد الغذائية وانخفاض قيمة العملة. وفي عام 2022، أفادت الأونروا أن 81% من لاجئي فلسطين في غزة يعيشون تحت خط الفقر الوطني، مع 33% من الأسر فقيرة للغاية. كما تواجه غزة معدلات بطالة مرتفعة، حيث سيبلغ عدد العاطلين عن العمل 44% من السكان في عام 2022. إن التأثير غير المسبوق للحرب الحالية على غزة يتطلب تحولاً تحويلياً في معالجة الاحتياجات الفورية المتزايدة، وإعادة تقييم التحديات النظامية طويلة الأجل لجهود الإغاثة، ومواجهة الأسباب الجذرية للصراع من خلال إنهاء الاحتلال والتمسك بالقانون الدولي.

 

 

 

خالد كامل

موقع حرف 24 الإلكتروني الإخباري يهتم بالشأن المصري والعربي يركز على القضايا الاجتماعية ويلتزم المهنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى