أخبارالصحةتقارير و تحقيقاتسلايدرمحافظاتموجز الانباء

شركة حكيمة الطبية تطلق مبادرة “الألف عيادة” لدعم تحسين الرعاية الصحية الأولية في مصر

في مرحلتها الأولى..

 

كتب: حرف 24 

أعلنت شركة “حكيمة”، الشركة الرائدة في مجال الرعاية الصحية المنزلية في مصر، و إدارة و تشغيل المستشفيات و المراكز الطبية، عن إطلاق مشروعها الطموح مبادرة “الألف عيادة”، و ذلك في إطار جهودها لدعم التحول الرقمي في قطاع الرعاية الصحية.

تهدف هذه المبادرة الصحية إلى إنشاء شبكة واسعة من عيادات الرعاية الصحية الأولية في جميع أنحاء الجمهورية، خاصةً في المناطق المحرومة، لتوفير خدمات طبية عالية الجودة للمواطنين، وتحسين مستوى الرعاية الصحية في تلك الأماكن التي تنظم عملية إنشاء مستشفيات تكاملية أو قروية أو عام بعض القوانين و القرارات الوزارية و لوائحها في وزارة الصحة، الأمر الذي يمكن معه عدم قدرة وزارة الصحة على إنشاء مستشفيات فيها بسبب تنفيذها القوانين.

ما يعني تنفيذ خطة  الدولة و تقديم خدمة للمواطن تماشياً مع سياسة الدولة ممثلة في وزارة الصحة من أجل توفير حياة كريمة على كافة الأصعدة و المستويات و على رأسها أولوية الصحة العامة للمواطنين لدى القيادة السياسية الحكيمة للرئيس السيسي.

من جهته قال الدكتور عمرو بكر الرئيس التنفيذي لشركة حكيمة، إن مشروع مبادرة “الألف عيادة” يهدف إلى تمكين الأطباء الشباب من خلال منحهم فرصة إنشاء عياداتهم الخاصة على أعلى مستوى من التجهيزات الطبية و الكوادر البشرية لتقديم خدمة مميزة تحظى برضا المريض و الجهات المعنية على السواء.

و أضاف بكر في تصريح خاص لموقع ( حرف 24) أن شركة “حكيمة” القائمة على إطلاق و تنفيذ المبادرة سوف تمنح حق امتياز العلامة التجارية لها للأطباء حديثي التخرج، و تزويدهم بالدعم الفني و التسويقي اللازم، بالإضافة إلى توفير أحدث الأجهزة والمعدات الطبية، لضمان تقديم خدمات رعاية صحية متميزة للمرضى، و كذلك رفع كفاءة العيادات العاملة فعلياً و القائمة و تقدم خدمة للمرضى.

و يُعدّ هذا المشروع خطوة هامةً نحو تحقيق التغطية الصحية الشاملة في مصر، حيث سيساهم في توفير خدمات الرعاية الصحية الأولية لجميع المواطنين، بغض النظر عن مكان إقامتهم أو مستواهم الاقتصادي، كما سيعمل على تحسين جودة الخدمات الطبية من خلال الاعتماد على أحدث التقنيات والممارسات العالمية.

ولا يقتصر تأثير المبادرة على الجانب الصحي فحسب، بل يمتدّ ليشمل الجانب الاقتصادي والاجتماعي أيضاً، حيث من المتوقع أن يُسهم المشروع في توفير فرص عمل جديدة للأطباء الشباب، ودعم ريادة الأعمال في قطاع الرعاية الصحية، بالإضافة إلى توفير فرص عمل مناسبة لمساعدتي الأطباء من أبناء محيط العيادات و كذا تنمية المناطق المحرومة وتحسين مستوى المعيشة فيها.

و أعرب الرئيس التنفيذي لشركة “حكيمة” عن ثقته في نجاح هذا المشروع، الذي يُعدّ ثمرةً لجهودها المتواصلة في تطوير قطاع الرعاية الصحية في مصر، مؤكداً التزام لشركة بتقديم كافة أشكال الدعم للأطباء المشاركين في المبادرة، لضمان نجاحهم وتحقيق أهداف المشروع الطموحة.

و في الختام، تعتبر مبادرة “الألف عيادة” نموذجاً يُحتذى به للشراكة بين القطاعين العام والخاص، لتحقيق التنمية المستدامة في مجال الرعاية الصحية، حيث من المتوقع أن تساهم تلك المبادرة في نقلة نوعية في مستوى الخدمات الصحية في مصر، و بناء مستقبلٍ صحيٍّ أفضل للأجيال القادمة.

و أما عن سبب إطلاق حكيمة مبادرة الألف عيادة طبية، ما لفت نظرها كشركة رائدة في مجال إنشاء و تشغيل العيادات الطبية و مساهم متخصص قوي في مجال الرعاية الصحية الأولية، إلى إحصائيات وأرقام حول واقع الرعاية الصحية الأولية في مصر بشكل يدعو إلى تضافر كل الجهود من العاملين و المتخصصين و الإداريين والفنيين في مجال الرعاية الصحية الأولية لتنهض تلك المساحة في وزارة الصحة و تخدم المواطنين بشكل لائق في الجمهورية الجديدة..

و تُشير العديد من الدراسات والتقارير إلى وجود تحديات تواجه قطاع الرعاية الصحية الأولية في مصر، ويمكن تلخيص بعض الإحصائيات والأرقام الهامة فيما يلي:

فهناك نقص في عدد الأطباء، حيث تعاني مصر من نقص في عدد الأطباء، خاصةً في المناطق الريفية و النائية.  التي تُشير بعض التقديرات إلى أن هناك طبيب واحد لكل 2000 مواطن، بينما توصي منظمة الصحة العالمية بوجود طبيب واحد لكل 1,000 مواطن.

كذلك توزيع غير متكافئ للخدمات، إذ يتركز معظم مقدمي الخدمات الصحية في المدن الكبرى، مما يؤدي إلى صعوبة الوصول إلى الرعاية الصحية في المناطق الريفية و المحرومة، فضلا عن عدم قدرة أهاليها السفر أو الإنفاق على مصروفات كبار الأطباء و المستشفيات الخاصة.

كما أن ارتفاع تكلفة الرعاية الصحية في الخدمات الطبية المقدمة أحد العوائق الرئيسية أمام حصول الكثير من المواطنين على الرعاية الصحية اللازمة.

 

و لعل المتابع يرى زيادة معدلات الأمراض المزمنة في مصر، مثل الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل السكري وأمراض القلب والسرطان، مما يزيد من الحاجة إلى خدمات الرعاية الصحية الأولية الفعّالة.

و من أهم الأولويات التي تنتوي حكيمة القيام بها في تلك المبادرة كأحد بنودها الأساسية هي زيادة نشر الوعي الصحي و تدريب المواطنين عمليا على الاهتمام به و بصحتهم من خلال إقامة ورش تدريب بالتعاون مع الأطباء المتعاونين مع شركة حكيمة بشكل مجاني حتى ينتشر الوعي الصحي لدى الكثير من المواطنين، إذ يؤدي ضعف الوعي الصحي إلى تأخر التشخيص والعلاج، وزيادة المضاعفات الصحية.

 

خالد كامل

موقع حرف 24 الإلكتروني الإخباري يهتم بالشأن المصري والعربي يركز على القضايا الاجتماعية ويلتزم المهنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى