أخباراقتصادسلايدرمال و أعمال
أخر الأخبار

همام عبد الخالق لـ “حرف 24”: مصر تستطيع تحقيق صادرات ١٠٠مليار دولار سنويا بشرطٍ واحد

كتبت رحاب فوزي

قال المهندس همام عبد الخالق رئيس المؤسسة العربية للتنمية adc و عضو الشعبة العامة للمصدرين بالاتحاد العام للغرف التجارية إن هدف تحقيق حجم صادرات مصرية سنويًا بما يعادل مئة مليار دولار ليس صعبًا، قياسًا بعدد المصانع الكبير الموجود بالفعل حاليًا في مصر، بالإضافة للمصانع الجديدة، ولكن لابد من توافر شرط في منتهى الأهمية و هو زيادة الوعي و تطوير ثقافة التصدير لدى المصنعين في المقام الأول، لأن هذه المنظومة ما زالت تعمل بشكل روتيني يعوق حركة التصدير في وجه الكثير من الصناعات، و يمكن وصفها بأنها منظومة تعتمد الشكل القديم في التعاملات مع كثير من الروتين الحكومي،. مما يدل على أنها لم تستوعب بعد حجم الصناعات الضخم الموجود في مصر..

و أضاف عبد الخالق في تصريح خاص ل حرف 24 أن ثقافة التصدير لم تكتمل بعد و يجب العمل عليها في الداخل و الخارج، و في حال تطوير ثقافة التصدير سيكون هناك تطوير و انتشار بشكل صحيح للمنتجات و الصناعات المصرية بكل أشكالها ، مشيراً إلى أن تركيا على سبيل المثال على رأس قائمة الدول التي تستورد المنتجات المصرية بداية من المواد البترولية و الغاز و لكن السوق فيها يستوعب حجماً أكبر من الصادرات في حال تم الترويج له بشكل صحيح و محترف.

و أشار همام عبد الخالق إلى أن تدخل القطاع الحكومي في مسألة الترويج للمنتجات و الصناعات المصرية في الخارج يعتمد على موظفين الحكومة و بالتالي لا يحقق أي نتائج إيجابية، و الأفضل أن يكون الترويج عن طريق المصدرين و المصنعين بأنفسهم، فهم خير من يروج لمنتجاتهم، فلا يمكن بناء عمل مؤسسي أو بيزنس من خلال موظفين حكوميين..
و شدد على أن الأصح في ذلك هو أن يكون الترويج من خلال رجال أعمال، سواء أصحاب المنتج أو مصدريه أو حتى أصحاب سوابق ترويجية و تسويقية في منتجات غير المطلوب ترويج لها..

Eslam kamal

موقع حرف 24 الإلكتروني الإخباري يهتم بالشأن المصري والعربي يركز على القضايا الاجتماعية ويلتزم المهنية
زر الذهاب إلى الأعلى