حوادث وقضايا

تحذيرات غربية لإسرائيل من “حرب شوارع” قبيل اجتياح بري وشيك لغزة

في الوقت الذي تشير فيه  اسرائيل  إلى اقترابها من شن هجوم بري متوقع على قطاع غزة، يبعث مسؤولون أميركيون وأوروبيون برسائل لحضها على “توخي الحذّر”، في محاولة لتقليل احتمالية خوض “حرب شوارع” طويلة، يمكن أن تؤدي إلى المزيد من الخسائر البشرية، ومستقبل مضطرب لسكان القطاع، حسبما نقلت صحيفة “وول  ستريت جورنال” عن مسؤولين أميركيين وأجانب.

الجيش الإسرائيلي شن، الخميس، أكبر عملية توغل له في غزة منذ الهجوم المباغت لحركة “حماس” على بلدات إسرائيلية في السابع من أكتوبر الجاري، فيما يواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضغوطاً داخلية متزايدة لشن اجتياح بري على القطاع.

ووفقاً لـ”وول ستريت جورنال” ثمة تأييد واسع النطاق داخل إسرائيل لاجتياح بري شامل لغزة، ولكن صناع القرار يتصارعون مع مجموعة معقدة من الخيارات، لكل منها مزايا وعيوب، فيما يحض حلفاء غربيون، وخاصة الولايات المتحدة، تل أبيب على إيجاد سبل لحماية المدنيين، وتحرير الرهائن.

أن الأمر الأكثر إثارة للمخاوف، الذي أعرب عنه حلفاء غربيون هو فكرة الدخول في “حرب شوارع” قاتلة، شبيهة بالمعارك التي خاضتها القوات الأميركية في مدن العراق وأفغانستان، والتي من المرجح أن تصاحب الاجتياح البري في غزة.

 

Eslam kamal

موقع حرف 24 الإلكتروني الإخباري يهتم بالشأن المصري والعربي يركز على القضايا الاجتماعية ويلتزم المهنية
زر الذهاب إلى الأعلى