حوادث وقضايا

حرب غزة ونفوذ بكين لدى إيران يهيمنان على محادثات بلينكن ونظيره الصيني

قال وزير الخارجية الصيني وانج يي في مستهل زيارة إلى واشنطن، إن الخلافات بين الولايات المتحدة والصين، تحتاج إلى حوار “معمق”، و”شامل” لتقليل مساحة سوء التفاهم ولتحقيق استقرار العلاقات، فيما أعرب وزير الخارجية الأميركي عن تطلعه لإجراء محادثات بناءة مع نظيره الصيني، فيما هيمنت الحرب في غزة والتوترات مع إيران على المحادثات.

وأضاف وزير الخارجية الصيني، وهو بجوار نظيره الأميركي أنتوني بلينكن خلال مؤتمر صحافي بالخارجية الأميركية، أن البلدين تتشاركان في مصالح مهمة وتحديات يحتاجان إلى “حلها معاً”.

ومضى قائلاً عبر مترجم: “لذلك الصين والولايات المتحدة تحتاجان إلى الحوار. لا يتعين علينا فقط أن نستأنف الحوار، بل يجب أن يكون حواراً متعمقاً وشاملاً”.

وأشار إلى أن الحوار سيسهم في تقليل مساحات سوء الفهم، ويساعد على دفع العلاقات للاستقرار “وإعادتها لمسار التنمية السليمة والمستقرة والمستدامة”.

وأضاف كبير الدبلوماسيين الصينيين أنه من خلال الحوار “يمكننا دائما السعي إلى توسيع الأرضية المشتركة ومواصلة التعاون الذي سيفيد الجانبين حتى نحقق الاستقرار للعلاقات الصينية الأميركية، ونعيدها إلى مسار التنمية الصحية والمستقرة والمستدامة”.

“محادثات بناءة”

وأعرب وزير الخارجية الأميركي عن اتفاقه مع نظيره الصيني، وترحيبه به مجدداً. ورد بلينكن بالقول: “أتفق مع ما قاله وزير الخارجية”، وفق ما أورده بيان الخارجية الأميركية.

وقبل تحدث وانج، قال بلينكن إنه يتطلع لإجراء محادثات بناءة مع نظيره الصيني. وخلال الاجتماع عبر بلينكن عن تعازيه لنظيره في وفاة رئيس الوزراء الصيني السابق لي كه تشيانج الذي رحل الخميس.

ومن المقرر أن يستكمل الوزيران مناقشاتهما، الجمعة.

ومن المتوقع أيضاً أن يلتقي الدبلوماسي الصيني المخضرم بمستشار البيت الأبيض للأمن القومي جيك سوليفان، الجمعة. كما توقع مسؤولان أميركيان أن يجتمع مع الرئيس الأميركي جو بايدن خلال زيارته للبيت الأبيض.

Eslam kamal

موقع حرف 24 الإلكتروني الإخباري يهتم بالشأن المصري والعربي يركز على القضايا الاجتماعية ويلتزم المهنية
زر الذهاب إلى الأعلى