أخبارثقافة وفنسلايدر
أخر الأخبار

المؤرخ الدكتور ماجد فرج لـ حرف 24: وصيتي كانت إهداء المتحف لمكتبة الإسكندرية..لكنْ السلفيون واللصوص سبقوني!!   

أجرى الحوار/ ماهر مقلد:


 الدكتور ماجد فرج المؤرخ المصري  الذي تخصص في تاريخ أسرة محمد علي، تنبه مبكراً لقيمة الحفاظ على الإرث  التاريخي و تمكن من أن  يجمع العديد من الوثائق النادرة و المقتنيات التاريخية التى تحفظ رسالة التاريخ و إسهام الأجداد، كما أصدر عددا من الكتب  المهمة التي توثق لهذه الحقبة الزمنية  من تاريخ مصر الحديث .
أنشأ نادي محمد علي و هو ذاكرة تاريخية واقعية، كما أسس  مركز الدراسات التاريخية و كان بمثابة المرجع الأول  للباحثين  في التاريخ عن تاريخ أسرة محمد علي و في أحداث يناير 2011 تعرض كل من النادي و المركز للتدمير بكل ما كان يضم من تحف و وثائق لا تقدر بثمن .

في هذا الحوار يكشف الدكتور ماجد فرج لـ (حرف 24)  عن تفاصيل ما حدث، و عن ارتباطه بالتاريخ  و ما الذي يحدث في مصر ؟
و يكشف عن ارتباطه تاريخيا بعصر محمد علي .

فإلى نص الحوار :
*إلى أين  تمضي مصر ؟
مصر في مفترق طرق  و نتمنى أن تسير في سكة السلامة و هناك تربص بها و هو خطير جدا.

*هل ترى أنه خارجي أم داخلي ؟
مؤمن بالتربص الداخلي و هو أخطر على مصر من التربص الخارجي و المشكلة في التربص الداخلي و في الناس التى تعمل ضد مصر سواء عن جهل أو بسوء نية و هؤلاء يدمرون في مصر..
*عمن تتحدث ؟
عن الجهلاء، عن الناس الذين لا يفهمون مصلحة البلد و هم جهلاء
هل لك أن تعطينا مثالاً ؟
 المتشددون دينيا و المتزمتون و هو أساس مشكلتنا و هي أكبر كارثة، ثم هناك كارثة أخرى و هي التشدد الاجتماعي و الذى يغذيه اليساريون و هذا حصل بشكل موسع بعد ثورة يناير و حدث أيضا بعد ثورة    1952 .

* ما يحدث الآن هو محاولة إنقاذ ما يمكن إنقاذه ولا يمكن أن ننكر النتائج التى وصلت لها مصر بعد 1952 و بعد ثورة يناير، و هل هى فى صالح البلد أم لا،  لكن سؤالي هو هل تقدمنا بعد 52 ؟

الإجابة من وجهة نظرى أننا تراجعنا .
 
ما الذي تغير بعد ثورة يناير ؟
لا أنكر أنها ثورة  و بحكم تخصصي في التاريخ لا أعترف إلا بثورتين في تاريخ مصر، هما ثورة 1919 و ثورة 25 يناير/30 يونيو، أما 1952 فهي أي شىء آخر..
 

* هل ترى أن تداعيات ثورة 25 يناير ليست في صالح مصر ؟

 بالتأكيد هل يوجد شك ؟ أنا أحكم بالتحليل و ليس بالعواطف و بنفس المقاييس.
 فبعد 2011 و كنت في التحرير كل يوم، أشاهد كمؤرخ و لكن للأسف كانت النتيجة عكسية تماما، كلمني على النتائج و ليس على النوايا،  و الثورة تم اختطافها من جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية  بهدف التخلص من الهوية المصرية، بدليل ما تعرضت له المتاحف المصرية و المجمع العلمي و في مركز الدراسات التاريخية و مكتبة محمد حسنين هيكل في برقاش..
 
*ما الذى حدث معك بصفة شخصية ؟
  كنت قد أسست مركز الدراسات التاريخية في نادي محمد علي الذي أنشأته و حرق و سوي بالأرض بكل التحف و المخطوطات  و النيجاتيف( نسخ الأفلام المصورة)  الذي كان يحويها و هي ذاكرة لكل عصر محمد علي باشا  حتى عصر الملك  فاروق، و هى مادة  وثائقية  كانت تكفي لإصدار 400 كتاب، و كل الباحثين و المهتمين بتاريخ أسرة محمد علي  كانوا يترددون على المركز للإطلاع  على الوثائق، و هي ثورة قومية انتهت و تم حرقها و تدميرها ، و كان  المركز  و المتحف يضمان مقتنيات نادرة، من بينها 4 سيارات يعود تاريخها إلى عام 1923 و مخطوطات و أشياء كثيرة جدا، هذه المقتنيات  كنت قد اشتريتها من خارج مصر و من داخل مصر و كانت مفهرسة بشكل علمي و بينها لوحات و تماثيل و صور فوتوغرافية و آلاف الإسطوانات التاريخية   و 27 جرامفون موديلات مختلفة و راديوهات و أجهزة علمية من القرن التاسع عشر ، متحف كامل ضيعت عمري فيه، حيث بدأت تجميعي فيه كهاو و بعد ذلك تخصصت فيه و صرت محترفاً..

*من كان المستهدف من وراء هذه الأعمال التدميرية؟
في رأيي الشخصي أن المستهدف كان هوية مصر، تاريخ مصر، كنوز مصر، و أكثر شيىء يوجعني فيما يختص بالعصر الحديث هو حرق المجمع العلمي .
*هل يوجد فى قصر عابدين نسخ مماثلة ؟

مكتبة القصر تضم  كنوزا و قد زرتها قبل 2011، لكن للأسف الشديد مقفول عليها الآن.

*كيف ترى قصور أسرة محمد علي ؟
كل قصور أسرة محمد علي كان الوعد فيها أنها ستكون متاحف.

الوعد!! ممن كان ؟
*من مجلس قيادة الثورة، و التي كانت ستتحول إلى متاحف و تعود ملكيتها للشعب، لكن للأسف القصور تم إهانتها، كل قصور البشوات تحولت إلى مدارس و مديريات، و من يشاهد  حالتها اليوم قطعا لن يكون سعيدا، حيث كانت ثورة معمارية رائعة انتهت بقرار غير مدروس، و كانت النتيجة ما حدث، كما لو كان انتقام و الذي خسر في النهاية هو الشعب المصري، بل خسرت مصر  ثروة عقارية لا تستطيع إعادتها .

*لماذا لم تهتم بالتأمين  على هذه التحف   ؟
لم أفعل  و نظام التأمين لا يغطي الثورات أو الكوارث الطبيعية و التأمين كان سيعوضني مقابل خسارتها أموالاً، و ما ضاع ثروة  لا تقدر بقيمة مادية.

*كم قيمة الخسائر  المادية ؟
لا أهتم بالخسارة المادية، فقد
كان يوجد  في المتحف 4 سيارات قبل الثورة من بينها  سيارة بنتلى موديل 1951  و ترميف  و الفورميولا موديلات الثلاثينات و الأربعينيات، و كانت جديدة بحالة المصنع، و للعلم فإن
 أكثر شىء أوجعني هو أنني كنت ذات مرة في الإسكندرية و كنت أحضر عرسا داخل فندق 5 نجوم و حرص منظمو الحفل على وضع ديكور يعود إلى سنوات قديمة جدا كنوع من التغيير،  و كان موجوداً في القاعة بجوار العروسين علم لمصر من عهد الملكية و بحالة قديمة جدا، و لفت انتباهي على اعتبار أنه يعود إلى أكثر من مائة عام، فذهبت   إلى المنظمين و أخبروني أن هناك محل فراشة هو المسئول عن الديكور في منطقة سيدي بشر بالإسكندرية، و حصلت على عنوانه و ذهبت و قابلت صاحب الفراشة و قلت له أنا شاهدت العلم و أريد أن أشتريه، فقال لي لى هذا العلم نتوارثه عن جدودي و هو موجود معنا منذ عام 1923 و غير معروض للبيع و للمعلومة فإن هذا العلم  هو العلم الأخضر الذى تم اعتماده مع تأسيس المملكة المصرية فى عام 1922..
  فقلت له أنا مستعد لدفع المبلغ الذي تطلبه، فقال ليس للبيع ، و مع هذا أصر على تقديم واجب الضيافة لي، و بعدها حضر أحد العاملين معه و عندما شاهدني، همس في أذنه  بكلمات لم أسمعها، ثم قال لي بعدها هل أنت حقا الدكتور؟ فقلت له نعم، فقال: كنت أشبه عليك و لكني تأكدت و عليه لن أبيع لك العلم و إنما سأهديك العلم، ليس هذا فحسب، بل سأعطيك علما آخر بحالة ممتازة  جدا و لفه في ورقة و هو الوحيد الذى نحتفظ به، تعجبت و سألته: لماذا تفعل كل هذا؟! فقال : لأنني لن أجد أعز منك يحافظ عليه، لحظتها شعرت بشىء غريب  و لهذا أعتبر أن هذا العلم هو أغلى شىء فقدناه، لأنه العاطفة التي نقلها لي هذا الرجل و رفض أن يبيعه و أعطاني إياه مجانا و هو تعبير عن عاطفة جياشة من رجل مصري بسيط..  
و كانت توجد كاميرات ارتفاعها متران و أشياء أخرى لا تقدر بمال .
*هل فقدت كل شيىء ؟
 أحتفظ بأشياء بسيطة و بقايا حطام للتماثيل من عهد الملك فؤاد و فاروق و تم سرقة التماثيل البرونز..
*هل فكرت أن تبيع اللوحات ؟
أبيع اللوحات؟!!!  ماذا أعمل بالفلوس؟!. 
 على سبيل المثال، السيارات، تلقيت في ذلك الوقت عروضا بأرقام فلكية و رفضت أن أبيعها.
 
*كيف جمعت هذه الوثائق؟  
كنت أحضرها من الخارج إلى داخل مصر بعد شرائها..

و قد كانت وصيتي هي التبرع  بالمتحف إلى مكتبة الإسكندرية، كما فعل أستاذي  المخرج الكبير شادي عبد السلام، و كان حلمي أن يكون لي قاعة بجوار أستاذي شادي عبد السلام .

*من تتهم إذن بعد كل هذه السنوات؟
 
المتهمون في نظري هم السلفيون و الإخوان و كافة التيارات الإسلامية، بالاشتراك مع البلطجية و اللصوص الذين انتهزوا فرصة الفوضى أيامها..


 

Eslam kamal

موقع حرف 24 الإلكتروني الإخباري يهتم بالشأن المصري والعربي يركز على القضايا الاجتماعية ويلتزم المهنية
زر الذهاب إلى الأعلى