ثقافة وفنسلايدرموجز الانباء

نقابة المهن الموسيقية تعلن إلغاء حفل شيطان الراب الأمريكي ترافيس سكوت

كتبت – منة حافظ

كشفت نقابة المهن الموسيقية في مصر منع مغني الراب الأمريكي ترافيس سكوت من تقديم عروضه في أهرامات الجيزة يوم 28 يوليو، عبر إلغاء الترخيص الخاص بالحفل بسبب ما تصفه النقابة بـ”طقوس تتنافى مع القيم المصرية”، وفق ما نقلته صحيفة “الأهرام” الحكومية المصرية عن بيان النقابة.

وقال المتحدث الرسمي لنقابة المهن الموسيقية الدكتور محمد عبد الله : أن النقابة قررت الغاء حفل ترافيس اسكوت التي كانت ستقام في منطقة الاهرامات بالجيزة يوم الجمعة 28 يوليو , كون حفلاته تتنافي مع قيم وعادات الشعب المصري .

وأضاف: «حيث إن النقابة العامة من نسيج هذا الوطن الحبيب تعمل على استقراره وأمنه وترفض العبث بالقيم المجتمعية والعادات والتقاليد المصرية والعربية، فإنه بعد استقراء واستطلاع آراء رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وبعد ما ورد لنقابة المهن الموسيقية ونقيبها العام ومجلس إدارتها من أنباء تصدرت محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي تضمنت صورا ومعلومات موثقة عن طقوس غريبة لنجم هذا الحفل يقدمها أثناء فقرته وتسخير أدواته من أجل إقامة طقوس تتنافي مع قيمنا وتقاليدنا المجتمعية الأصيلة، قرر النقيب العام ومجلس الإدارة إلغاء الترخيص الصادر لإقامة هذا النوع من الحفلات الذي يتنافى مع الهوية الثقافية للشعب المصري .

وأعلن مغني الراب الأسبوع الماضي أنه سيكشف النقاب عن ألبومه الجديد “Utopia” بالقرب من الأهرامات، في حدث سيتم عرضه بشكل مباشر.

وقالت النقابة في بيان: “تؤكد النقابة العامة للمهن الموسيقية، باعتبارها الجهة المنوط بها إصدار تراخيص إقامة الحفلات الموسيقية والغنائية في مصر، بالتضامن مع وزارة الثقافة المصرية، ممثلة في جهاز الرقابة على المصنفات الفنية وزارة القوي العاملة، على ضرورة وضع الاعتبارات الأمنية والموافقات من الجهات المختصة على رأس الأولويات، فيما يخص إقامة الحفلات، وذلك ضماناً وحماية لجموع الجماهير”، بحسب البيان الذي نشره موقع (بوابة الأهرام) المصرية.

وأضاف بيان النقابة: “مما لا شك فيه، أن النقابة العامة في الأشهر الأخيرة قد رحبت بكافة ألوان الفنون والحفلات، إلا أنها قد حددت شروطا وضوابط لضمان عدم المساس بالعادات والتقاليد الموروثة للشعب المصري”، بحسب (بوابة الأهرام).

وأوضحت النقابة: “وحيث أن النقابة العامة من نسيج هذا الوطن الحبيب، تعمل على استقراره وأمنه، وترفض العبث بالقيم المجتمعية والعادات والتقاليد المصرية والعربية، فإنه بعد استقراء واستطلاع آراء رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وبعد ما ورد لنقابة المهن الموسيقية ونقيبها العام ومجلس إدارتها من أنباء تصدرت محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي، تضمنت صورا ومعلومات موثقة عن طقوس غريبة لنجم هذا الحفل، يقدمها أثناء فقرته، وتسخير أدواته من أجل إقامة طقوس تتنافى مع قيمنا وتقاليدنا المجتمعية الأصيلة”.

وختمت النقابة بيانها بقولها: “لذلك قرر النقيب العام ومجلس الإدارة، إلغاء الترخيص الصادر لإقامة هذا النوع من الحفلات الذي يتنافى مع الهوية الثقافية للشعب المصري”.

ولم تُعلق الحكومة المصرية بعد على القرار وليس من الواضح ما إذا كان إلغاء التصريح سيمنع إقامة الحفل الموسيقي.

وتم بيع تذاكر الحفل في مصر، وفقا لموقع مصري رسمي متخصص في بيع التذاكر.

وكان مغني الراب الأمريكي قد أعلن قبل أيام عبر حسابه في تويتر، عن أنه سيطلق ألبومه “يوتوبيا” عند أهرامات الجيزة. وقال: “لا أستطيع الانتظار لرؤيتكم”.

ورد العديد من النشطاء بإطلاق “هاشتاغ” على تويتر، خلال الأيام الماضية، للمطالبة بإلغاء حفل مغني الراب الأمريكي، الذي كان مقررا يوم 28 يوليو/ تموز الجاري عند سفح الأهرامات، واتهموه بأنه يؤدي “طقوسا غريبة وغير مقبولة”.

والشهر الماضي، رفضت هيئة محلفين كبرى توجيه الاتهام إلى سكوت على خلفية أحداث مهرجان Astroworld 2021 الذي انتهى بموت 10 أشخاص وسحق المئات في المهرجان خلال أداء مغني الراب في هيوستن، تكساس.

وتم رفع دعاوى قضائية متعددة ضد الفنان ومنظمين آخرين في الولايات المتحدة، بما في ذلك شركة الترفيه Live Nation التي أنتجت الحدث. ونفى المتهمون الادعاءات القائلة إن التقصير في التخطيط والترويج للمهرجان ساهم في الوفيات.

Eslam kamal

موقع حرف 24 الإلكتروني الإخباري يهتم بالشأن المصري والعربي يركز على القضايا الاجتماعية ويلتزم المهنية
زر الذهاب إلى الأعلى