اقتصادسلايدرمال و أعمال

أزمة الجنيه تزداد سوءا مع هبوط الاحتياطيات الأجنبية في البنوك

تراجعت الأصول الأجنبية التي تحتفظ بها البنوك التجارية في مصر إلى المنطقة السلبية، نتيجة نقص العملة الصعبة في مصر خلال الأونة الأخيرة.

وبحسب وكالة “بلومبرج” الأمريكية، بلغ العجز بين المقرضين 17.1 مليار دولار في يونيو ، مقارنة مع 14.5 مليار دولار في الشهر السابق ، وفقا للبيانات الصادرة عن البنك المركزي.

وعزت “بلومبرج” التدهور إلى انخفاض أصول البنوك بمقدار 1.7 مليار دولار وزيادة التزاماتها بنحو 950 مليون دولار.

وتسعى مصر ، التي تتعرض بشدة لتداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا ، إلى الحصول على سيولة لتصفية تراكم طلبات العملات الأجنبية من المستوردين والشركات الأخرى.

كما يحتاج إلى تخفيف الضغط على الجنيه ، والذي يتوفر عند مستوى أضعف في السوق السوداء.

بينما يتداول الجنيه حاليا عند حوالي 30.9 لكل دولار في البنوك ، فإنه يتغير الآن في السوق السوداء عند حوالي 38.

وفقا لبيانات البنك المركزي ، بلغ إجمالي صافي الخصوم الأجنبية للنظام المصرفي – بما في ذلك المنظم – 27.1 مليار دولار في يونيو. كان صافي الأصول الأجنبية الإجمالية للنظام المصرفي في آخر وضع إيجابي في يناير 2022.

في تقرير صدر في يناير ، أثار صندوق النقد الدولي مخاوف بشأن انخفاض الأصول الأجنبية للبنوك.

و قال المقرض إن البنك المركزي “سيطبق قيودا صارمة على صافي مركز البنوك التجارية المفتوح للعملات الأجنبية، للحد من آثار هذه المشكلة.

وتتشاور الهيئة التنظيمية أيضا مع موظفي صندوق النقد الدولي إذا أظهر إجمالي البنوك الوطنية انخفاضا تراكميا قدره 2 مليار دولار على مدى ثلاثة أشهر .

وفي الشهر الماضي ، حصل أكبر بنك خاص في مصر ، البنك التجاري الدولي ، على قروض بقيمة 250 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي لدعم رأس ماله وتمويل المشاريع الخضراء.

Eslam kamal

موقع حرف 24 الإلكتروني الإخباري يهتم بالشأن المصري والعربي يركز على القضايا الاجتماعية ويلتزم المهنية
زر الذهاب إلى الأعلى