اقتصاد

تحالف إماراتي سعودي مصري على وشك اقتناص أرض “الحزب الوطني”

كتبت – مريم أسامة

اقترب تحالف يضم مجموعة “الشعفار” الاماراتية  والشركة “السعودية المصرية للتعمير” من اقتناص مشروع تطوير أرض “الحزب الوطني” المنحل في قلب العاصمة المصرية القاهرة، بالشراكة مع شركات تابعة لـ”صندوق مصر السيادي”، بهدف إنشاء مشروع سياحي فندقي بقيمة استثمارية تصل إلى 5 مليارات دولار،

ضمّت الحكومة المصرية في سبتمبر 2020 أرض “الحزب الوطني” البالغة مساحتها نحو 16.5 ألف متر مربع، والمطلة على نهر النيل، إلى “صندوق مصر السيادي” بعد سنوات من الصراع بين وزارة الآثار ومحافظة القاهرة حول تبعية الأرض.

كانت الحكومة وافقت على هدم مبنى “الحزب الوطني” المجاور لميدان التحرير وسط القاهرة عام 2014، الذي بُني بداية خمسينيات القرن الماضي على يد المهندس محمود رياض، وهو مصمم وباني مجمع التحرير أيضاً بين عامي 1951 و1952.

تحالف “الشعفار” الإماراتية مع “السعودية المصرية للتعمير”، المملوكة من قِبل البلدين، سيتولّى تطوير الأرض من خلال زيادة رأسمال شركتي “نايلوس للخدمات السكنية” و”نايلوس للخدمات الفندقية والتجارية” اللتين تمّ تأسيسهما من قِبل “صندوق مصر السيادي”، ونقل ملكية الأرض لهما في أغسطس الماضي.

سيتولى التحالف الفائز مع الشركتين التابعتين للصندوق السيادي إقامة مشروع فندقي سياحي وتجاري، سيُنجز خلال 5 سنوات، لتصل قيمته الاستثمارية إلى 5 مليارات دولار

Eslam kamal

موقع حرف 24 الإلكتروني الإخباري يهتم بالشأن المصري والعربي يركز على القضايا الاجتماعية ويلتزم المهنية
زر الذهاب إلى الأعلى