اقتصاد

النفط يستأنف الارتفاع مع انضمام صناديق التحوط لرهانات الصعود

كتبت – مريم أسامة

قفزت أسعار النفط  لليوم الثاني على التوالي مع تعزيز صناديق التحوط رهاناتها على استئناف مسيرة الصعود القوية مجدداً عقب توقفها لفترة وجيزة خلال الأسبوع الماضي، وذلك في ظل تراجع الإمدادات بالسوق.

صعدت العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط بنحو 0.7% متجاوزة عتبة 90 دولاراً للبرميل. كما عززت صناديق  التحوط مراكزها الصعودية على الخام الأميركي إلى أعلى مستوى منذ فبراير 2022 وسط ارتفاع الأسعار وتراجع التقلبات، فيما عزز بنك “جيه بي مورغان تشيس آند كو” توقعاته حول تحقيق النفط لـ”دورة صعود فائقة”.

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من الربع منذ نهاية يونيو الماضي، كما تستعد لاقتناص أكبر مكسب ربع سنوي منذ مارس 2022 بفضل قيود العرض التي فرضها تحالف “أوبك+” بقيادة المملكة العربية السعودية وروسيا، والتوقعات الأكثر تفاؤلاً في الولايات المتحدة والصين (أكبر اقتصادين عالميين).

أشعل هذا الارتفاع احتمالات وصول سعر النفط الخام إلى 100 دولار للبرميل من جديد، فيما زادت ضغوط الأسعار من معاناة المستوردين.

قال تشو مي، المحلل في معهد كايوس ريسيرش في شنغهاي: “مازلنا نتوقع صعود أسعار النفط، في ظل استمرار تخفيضات الإنتاج السعودية، وظهور طلب جيد في الصين والولايات المتحدة. ولا نرى حالياً أي سبب للتحول بعيداً عن هذا الاتجاه”.

Eslam kamal

موقع حرف 24 الإلكتروني الإخباري يهتم بالشأن المصري والعربي يركز على القضايا الاجتماعية ويلتزم المهنية
زر الذهاب إلى الأعلى