اقتصاد

النفط الأميركي يقفز لـ95 دولاراً بعد تراجع المخزونات لمستويات حرجة

كتبت – مريم أسامة

وصل سعر النفط  الخام الأميركي إلى 95 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ أكثر من عام (خلال تعاملات يوم الخميس) بعد تراجع حجم المخزونات في مركز التخزين الرئيسي بالبلاد إلى مستويات حرجة، مما أبرز العجز العالمي المتزايد في الإمدادات.

ارتفع خام غرب تكساس الوسيط لفترة وجيزة فوق هذا السعر بعدما قفز  بنسبة 3.6% يوم الأربعاء، وهو أكبر صعود يقتنصه منذ أوائل مايو الماضي. وانخفضت المخزونات في مركز كوشينغ بولاية أوكلاهوما –نقطة التسليم الرئيسية للخام الأميركي– إلى أقل بقليل من 22 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ يوليو 2022 وقريب من الحد الأدنى للمخزونات في المؤسسة.

قالت أمريتا سين، المؤسسة المشاركة ورئيسة قسم الأبحاث في شركة “إنرجي أسبكتس” (Energy Aspects) الاستشارية،  “أخشى أننا استهلكنا كثيراً من المخزونات في خضم هذه الظروف السوقية، والنتيجة هي أن المخزونات تجف في مركز كوشينغ بالولايات المتحدة حالياً”.

انخفاض مخزونات النفط الأميركية

وفقاً للبيانات الرسمية الصادرة يوم الأربعاء، انخفضت مخزونات الخام الأميركية على المستوى الوطني أكثر من المتوقع، ما يوفر دليلاً على مدى سرعة تشديد السوق بسبب تخفيضات الامدادات من المملكة العربية السعودية وروسيا. وقفز خام غرب تكساس الوسيط بنحو الثلث منذ نهاية يونيو، ويتجه الآن نحو تحقيق أكبر صعود فصلي له منذ أوائل عام 2022، مما أدى إلى تفاقم التضخم وتسبب في عراقيل جديدة للبنوك المركزية

Eslam kamal

موقع حرف 24 الإلكتروني الإخباري يهتم بالشأن المصري والعربي يركز على القضايا الاجتماعية ويلتزم المهنية
زر الذهاب إلى الأعلى