أخبارتعليم وجامعاتتقارير و تحقيقاتسلايدرعربي و دولي

تضامن طلاب جامعة كولومبيا مع فلسطين يسحب الثقة من نعمت شفيق رئيسة الجامعة

وكالات:

في ظل تصاعد التوتر في الجامعات العالمية جراء العدوان الإسرائيلي على غزة، صوتت كلية الآداب والعلوم بجامعة كولومبيا الأمريكية لصالح سحب الثقة من رئيسة الجامعة نعمت شفيق، احتجاجًا على تعاملها المثير للجدل مع المظاهرات المناهضة للحرب.

جاء هذا القرار في الوقت الذي قامت فيه الشرطة بمداهمة مخيمات الطلاب المحتجين في عدد من الجامعات حول العالم، مما أدى إلى اعتقال العديد منهم.

و صوتت كلية الآداب والعلوم بجامعة كولومبيا بأغلبية 65% لصالح قرار سحب الثقة من شفيق، متهمة إياها بانتهاك “الحرية الأكاديمية” وحقوق الطلاب. رغم أن الكلية لا تملك سلطة إقالة رئيسة الجامعة، فإن هذا التصويت الرمزي يعكس استياءً واسع النطاق من سياسات شفيق، خصوصًا بعدما استدعت الشرطة لتفريق الطلاب المحتجين في نيويورك.

وفي تعليق على التصويت، قال ديفيد لوري، رئيس أحد أفرع الجمعية الأمريكية لأساتذة الجامعات (AAUP)، إن القرار يعبر عن فقدان الثقة في إدارة شفيق بسبب “سلسلة من الأخطاء وسوء التقدير والتجاوزات” خلال العام الدراسي الماضي.

ذكرت صحيفة “أكسيوس” أن هذه الخطوة تعكس الاستياء من شهادة شفيق الأخيرة أمام الكونجرس وردة فعلها القاسية على الاحتجاجات الطلابية المؤيدة للفلسطينيين، حيث أدت هذه الإجراءات إلى اعتقال أكثر من 100 شخص.

وفي الوقت ذاته، تواصلت الاحتجاجات الطلابية والأكاديمية في حرم العديد من الجامعات العالمية. وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن الشرطة اعتقلت ما لا يقل عن 12 متظاهرًا مؤيدًا للفلسطينيين في جامعة كاليفورنيا، بيركلي، بعد أن داهمت مبنى اعتصموا فيه.

تستمر الشرطة في مداهماتها لمخيمات الاحتجاج في الجامعات، مما يعكس حجم التوتر المتزايد بين الطلاب والإدارات الجامعية حول العالم بسبب العدوان الإسرائيلي على غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى