أخباربيئة ومناخسلايدرمصرمنوعات

تهدد بالوفاة والجفاف.. مصر تتعرض لموجة حر غير مسبوقة بسبب “نينو”

تنتظر مصر في الأيام القادمة، موجة حر غير مسبوقة، بسبب ظاهرة الـ “نينو” لتسجل أعلى درجات حرارة على مستوى تاريخ سجل البيانات المناخية على مستوى العالم

ونقلت “سكاي نيوز” عن الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر، تعريف ظاهرة النينو وانعكاسها على حرارة الأرض وأبرز المناطق المتأثرة:

ماهي ظاهرة النينو؟

ظاهرة إلـ نينو هي تغير دوري غير منتظم في الرياح ودرجات الحرارة في المحيط الهادئ الاستوائي الشرقي، تؤثر على المناخ في الكثير من المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وتؤدي إلى زيادة في درجة حرارة البحر، وأيضا ارتفاع في درجات متوسط درجة الحرارة العالمي، بينما تُعرف مرحلة التبريد بـ ظاهرة اللانينا وهي عكس ظاهرة إل نينو.

عُرفت ” نينيو” على أنها تيارات مائية تأتي مُحملة بالمياه الحارة من غرب المحيط الهادئ (أستراليا) إلى شرقه (أمريكا الجنوبية) وتمتد ذروتها ثم تتضاءل بحلول شهر ديسمبر المقبل حسب ما أكده لنا خبير التغير المناخي والكوارث الطبيعية دكتور بدوي الرهبان في بودكاست صفر كربون.

مع وصول ظاهرة “إل نينيو” فإن على العالم بالفعل حبس أنفاسه من احترار متعاظم، وقد شوهدت ظواهرها بالفعل عند السواحل الغربية للمحيط الهادئ تحديدا في السواحل الاسترالية في الفترة ما بين مارس ويونيو الماضيين، حيث بدأ تأثير ظاهرة “اللانينا” بالانخفاض مع ارتفاع درجة حرارة المياه ما يشير لبداية الفترة المحايدة التي تسبق ظهور “إل نينو”.

تهدد بالوفاة

كما أن من آثارها حدوث موجات جفاف عاتية تضرب مناطق غرب المحيط الهادئ في كل من أستراليا وإندونيسيا ومناطق جنوب آسيا، بينما يزداد هطول الأمطار بالأجزاء الشمالية للمحيط الهادئ في كل من جنوب أميركا اللاتينية وجنوب الولايات المتحدة والقرن الإفريقي وآسيا الوسطى، مما قد يؤدي لحدوث فيضانات ضخمة تعقبها انهيارات أرضية.

ففي عام 2022 تسببت درجات الحرارة المرتفعة في وفاة أكثر من 60 ألف شخص في أوروبا، وفقا لدراسة نشرتها مجلة “نيتشر ميدسين”مؤخرا.

موجات حر فتاكة في أوروبا

رأى علماء من المعهد الفرنسي لأبحاث الصحة “Inserm”، ومعهد برشلونة للصحة العالمية “ISGlobal” أن أعداد الوفيات من موجات الحر، مرشحة للارتفاع داخل القارة الأوروبية في المتوسط بأكثر من 68000 حالة وفاة كل صيف بحلول العام 2030، وأكثر من 94000 بحلول العام 2040.

جفاف في أستراليا

أكد خبير التغير المناخي والكوارث الطبيعية دكتور بدوي الرهبان، أن أستراليا التي تعد بصدد التعافي من جراح الحرائق التي التهمت غطاءها النباتي بما فيه من نباتات وحيوانات وحتى البشر.. ستعود لتشهد من جديد تصاعد أعمدة الدخان المنبعثة من ألسنة لهب حرائق الغابات التي ستنتج عن شدة ارتفاع درجات الحرارة بسبب “النينيو” وكثرة الجفاف.

تهدد بالجفاف في مصر

تشهد مصر بداية من اليوم الجمعة موجة حارة ترتفع فيها الحرارة ما بين درجتين إلى 3 درجات مئوية، حيث ستتراوح درجة الحرارة العظمى في القاهرة ما بين 36 إلى 38 درجة، وتزداد شدة الحرارة في جنوب مصر لتتراوح ما بين 43 و44 درجة مئوية وهي درجة الحرارة المقاسة في الظل.

درجة الحرارة المحسوسة تكون أعلى من درجة الحرارة العادية بما يقدر بثلاث أو أربع درجات، فلو سجلت القاهرة ما بين 36 إلى 38 درجة فإن درجة الحرارة المحسوسة تكون ما بين 39 و40 درجة مئوية، وتختلف درجة الحرارة المحسوسة من منطقة لأخرى طبقا لطبيعتها وسرعة الرياح فيها ونسبة الرطوبة.

Eslam kamal

موقع حرف 24 الإلكتروني الإخباري يهتم بالشأن المصري والعربي يركز على القضايا الاجتماعية ويلتزم المهنية
زر الذهاب إلى الأعلى