أخبارسلايدر

قادة انقلاب النيجر يرفضون دخول وفد أممي أفريقي مشترك

رفض قادة الانقلاب في النيجر، مساء اليوم الثلاثاء، دخول وفد ثلاثي من الاتحاد الأفريقي والمجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا (إيكواس) والأمم المتحدة إلى البلاد.

وبحسب قناة “الجزيرة” طلب قادة الانقلاب من الاتحاد الأفريقي والإيكواس تأجيل زيارة الوفد الثلاثي. وتضمن الخطاب الصادر من وزارة خارجية النيجر الموجه لممثل إيكواس في نيامي، مبررات طلب تأجيل زيارة الوفد إلى نيامي.

وأشار الخطاب إلى أن إغلاق المجال الجوي، والترتيبات الأمنية اللازمة للقاء المسؤولين، والوضع المصاحب لتهديد إيكواس للنيجر، عوامل تمنع إتمام الزيارة في الوقت الحاضر.

وأضاف أن الموقف الشعبي في النيجر يرفض موقف مجموعة إيكواس.

يأتي ذلك في وقت يواصل فيه قادة الانقلاب إحداث تغييرات في المناصب القيادية في الجيش ورئاسة الأركان، إذ أصدر الجنرال عبد الرحمن تياني مرسوما بتعيين المقدم حبيبو أسومان قائدا للحرس الرئاسي.

ونقلت شبكة “سي إن إن” عن مصدر عسكري قوله إن ما يطلق على نفسه اسم المجلس الوطني لحماية الوطن في النيجر بقيادة الجنرال عبد الرحمن تياني ينشر قوات إضافية في العاصمة نيامي استعدادا لتدخل أجنبي محتمل.

وأضاف المصدر أن قافلة تضم 40 شاحنة عسكرية وصلت العاصمة مساء الأحد، مشيرا إلى أن قادة الانقلاب جلبوا قوات من أجزاء أخرى من البلاد لطمأنة الجمهور والاستعداد لمعركة محتملة، وفق تعبيره.

ومن المقرر أن تعقد مجموعة إيكواس -التي تضم 15 دولة- قمة استثنائية في أبوجا بعد غد الخميس، وهي القمة الثانية منذ الانقلاب الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم يوم 26 يوليو/تموز الماضي.

وقبيل هذه القمة، أعلنت المجموعة الأفريقية اليوم عن عقوبات جديدة تشمل أفرادا وكيانات على ارتباط بقادة الانقلاب في النيجر.

وبالتزامن، أعلن المتحدث باسم الرئيس النيجيري بولا تينوبو أن الرئيس وإيكواس -التي يرأسها- يفضلان حلا دبلوماسيا وسلميا للتعامل مع الانقلاب.

وبعد أن وضع قادة أركان جيوش الدول الأعضاء في المجموعة مؤخرا خطة للتدخل العسكري، ينتظر أن يبحث قادة المنظمة الإقليمية في قمتهم المقبلة آليات تنفيذ العملية العسكرية المحتملة في النيجر، التي تثير انقساما فيما بين أعضاء المجموعة وفي المنطقة بين مؤيد ومعارض لها.

وكانت إيكواس أمهلت قادة الانقلاب حتى مساء الأحد الماضي لإعادة الرئيس بازوم للسلطة، بيد أنهم تحدوا تهديدات المجموعة، واتخذوا إجراءات تشمل إغلاق المجال الجوي، مؤكدين أنهم سيتصدون لأي قوات تدخل بلدهم.

Eslam kamal

موقع حرف 24 الإلكتروني الإخباري يهتم بالشأن المصري والعربي يركز على القضايا الاجتماعية ويلتزم المهنية
زر الذهاب إلى الأعلى