أخبارعربي و دولي
أخر الأخبار

فرنسا تنفي طلب استخدام الأجواء الجزائرية بشأن النيجر

نفى الجيش الفرنسي اليوم الثلاثاء أن يكون قد طلب من الجزائر استخدام مجالها الجوي لتنفيذ عملية عسكرية في النيجر، في حين وصف رئيس بعثة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) إلى النيجر الاجتماعَ مع المجلس العسكري بأنه “‬مثمر‭.”‬

يأتي هذا في وقت أعلن فيه مجلس السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي تعليق عضوية النيجر في كل أنشطة الاتحاد فورا، مؤكدا في الوقت نفسه رفضه أي تدخل خارجي في شؤون القارة سواء كان من دولة أم من شركة عسكرية.

وقال مصدر في الجيش الفرنسي لرويترز إن باريس لم تطلب استخدام الأجواء الجزائرية في عملية عسكرية مرتبطة بالنيجر.

ولفرنسا نحو 1500 جندي في النيجر. ولم يتضح بعد طبيعة العملية العسكرية التي كانت تشير إليها الجزائر، لكن باريس لم تقل إنها ستتدخل عسكريا لإسقاط الانقلاب العسكري.

وكانت الإذاعة الرسمية الجزائرية قد قالت إن الجزائر رفضت طلب فرنسا السماح لطائراتها العسكرية باستخدام الأجواء الجزائرية في عملية عسكرية في النيجر.

وأفاد تقرير الإذاعة الجزائرية بأن فرنسا تستعد لتنفيذ تهديداتها الموجهة إلى المجلس العسكري في النيجر بالتدخل عسكريا في حال عدم إطلاق سراح الرئيس محمد بازوم.

وأصبح الوجود العسكري الفرنسي في غربي أفريقيا هشا على نحو متزايد وسط موجة من الانقلابات في منطقة الساحل منذ عام 2020.

وطُردت القوات الفرنسية من مالي وبوركينا فاسو، وتزايدت المشاعر العدائية تجاه فرنسا في شوارع نيامي منذ انقلاب 26 يوليو/تموز الماضي. وتزامن هذا مع تزايد النفوذ الروسي في المنطقة.

Eslam kamal

موقع حرف 24 الإلكتروني الإخباري يهتم بالشأن المصري والعربي يركز على القضايا الاجتماعية ويلتزم المهنية
زر الذهاب إلى الأعلى