أخبارسلايدرصحة و جمالعربي و دوليمصرموجز الانباء

حقيقة فيديوهات “البسكويت الفاسد” المرسل إلى أهل غزة!

لا تزال فيديوهات “البسكويت الفاسد” التي انتشرت بكثافة عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، تشغل الفلسطينيين والمصريين على حد سواء.

فبعدما كذّب برنامج الأغذية العالمي مزاعم إرسال مصر كميات من البسكويت الفاسد ضمن المساعدات المقدمة لأهالي غزة المحاصرة، خرج الهلال الأحمر الفلسطيني عن صمته أيضاً، كاشفاً أن تاريخ صلاحية البسكويت ينتهي مطلع الشهر المقبل، ومؤكدا أن هذا “الأمر عادي في الأزمات والكوارث”.

فقد اعتبر مروان الجيلاني، مدير جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، أن “هناك دائما من يحاول الاصطياد في الماء العكر، وطابور خامس”، في تكذيب منه لتلك المزاعم. وأوضح ، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” عبر قناة “إم بي سي مصر”، مسا أمس السبت، أنه شاهد بعض الفيديوهات التي تظهر شاحنات شبه فارغة، فتبين أنها مقاطع قديمة.

أما في ما يتعلق بفيديوهات “شاحنة البسكويت”، فأوضح أنها تخص منظمة الغذاء العالمية التابعة للأمم المتحدة، مضيفاً أنه جرى تفريغ البضائع الموجودة على متنها بسبب صعوبة السير بالطرق نظرا للحفر الموجودة، نتيجة القصف الإسرائيلي.

كما أكد أن البسكويت المعبأ غير منتهي الصلاحية، إذ يبقى له شهر واحد.

كذلك كشف أن هذا الأمر عادي في الأزمات والكوارث، مشيرا إلى أن شحنة البسكويت ستذهب إلى مدرستين، ورغم ذلك فإنها لن تكفي.

الأغذية العالمي صاحبة البسكويت
يشار إلى أن عدة مواقع ومنصات على مواقع التواصل كانت روجت لفيديو انقلاب شاحنة مساعدات قادمة من مصر، زاعمة وجود بسكويت فاسد ومنتهي الصلاحية داخلها.

إلا أن برنامج الأغذية العالمي أكد في بيان رسمي، أن البسكويت المقدم لسكان غزة تابع له، وهو آمن للاستهلاك خلال الأسابيع المدونة على العبوات وذلك حتى أوائل الشهر المقبل حيث سيتم تناوله بمجرد توزيعه قبل هذا التاريخ.

وأوضح أن هذا البسكويت هو الأنسب لحالات الطوارئ، حيث تحتاج الأسر الفلسطينية إلى تغذية مكثفة وسريعة بسبب عدم قدرتها على الطهي لنقص الوقود.

يذكر أن معبر رفح كان شهد السبت عبور قوافل جديدة من شاحنات المساعدات إلى القطاع بلغت نحو 50 قافلة. وتضمنت الشاحنات حسب ما أكد مصدر مصري مسؤول لـ”العربية.نت ” مواد غذائية ومستلزمات طبية ومقاعد متحركة لذوي الإعاقة و10 آلاف علبة تعقيم للمياه فضلا عن مستلزمات خاصة بالمستشفيات والعمليات الجراحية.

وبحسب الإحصائيات فقد وصل حجم المساعدات الإنسانية والطبية التي وصلت قطاع غزة إلى 7000 طن، منها نحو 5000 طن مساعدات مقدمة من مؤسسات ومنظمات أهلية مصرية، بينما وصلت مطار العريش حتى الآن 72 طائرة من 17 دولة عربية وأجنبية، تحمل مساعدات تبلغ 200 طن من المساعدات.

Eslam kamal

موقع حرف 24 الإلكتروني الإخباري يهتم بالشأن المصري والعربي يركز على القضايا الاجتماعية ويلتزم المهنية
زر الذهاب إلى الأعلى