أخبارتقارير و تحقيقاتسلايدرعربي و دوليموجز الانباء

أبو الغيط عن الاحتلال: يمارس بلطجة و لا يمكن له العيش بالسيف.. و السودان في القلب

 

كتب: خالد كامل 

قال الوزير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، في أعمال مجلس وزراء الخارجية العرب في دورته العادية رقم 16، و التي ترأسها اليمن، إن البلطجة و الوحشية التي يمارسهما الاحتلال الإسرائيلي لا يمكن السكوت عليه، و إن هناك دول كثيرة أخذت وقتاً طويلاً حتى تعترف بوحشية و بلطجة إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

و استنكر أبو الغيط ما يعتقده الاحتلال أو غيره ممن يقفون في صفه، اعتقادهم بقاء الاحتلال أبد الدهر، و إن هدف الاحتلال هو تصفية القضية الفلسطينية، و هذا ما لم يمكن أن يحدث و لن يكون في الحسبان العربي مطلقاً، مؤكداً أن التصدي العربي لهذه البلطجة الوحشية الإسرائيلية كان دوماً حاضراً في أعمال جامعة الدول العربية و كل الحكومات العربية.

و أضاف أبو الغيط أن أكثر من 17 ألف طفل قد استشهدوا على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي الغاشمة، ضمن أكثر من 41 ألف شهيد منذ أحداث طوفان الأقصى في 7 أكتوبر الماضي.

و شدد على أن وقف إطلاق النار لم يعد مطلباً عربياً فقط، بل هو مطلب دولي، لضمان استقرار الأوضاع في المنطقة العربية و عدم توسيع نطاق الحرب في الإقليم.

و رفض أبو الغيط ادعاء رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بأن محور فيلادلفيا هو مكانهم، و إن موقف مصر ليس موقفاً فردياً للدولة المصرية، بل هو موقف عربي متفق عليه بين كل الدول العربية، و إن العيش بالسيف لا يمكن أن يضمن استقرار دولة الاحتلال في المنطقة، و إنما فقط هو إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967، و بدون ذلك فلا استقرار للأوضاع مطلقاً.

و على جانب آخر، تحدث الأمين العام لجامعة الدول العربية عن أزمة السودان الشقيق، و الذي خلفت حربه الأهلية أكثر من مليوني مشرد نازح خارج بلاده، بسبب التدخلات الخارجية التي لها أهداف و منافع شخصية بغض النظر عن استقرار دولة بحجم السودان، مؤكداً أنه لا يمكن ترك السودان دون وضع حد لحربه الأهلية تلك.

و عن ليبيا، فقد طالب أبو الغيط برأب الصدع في الداخل الليبي و إجراء الانتخابات على كافة مستوياتها.

 

خالد كامل

موقع حرف 24 الإلكتروني الإخباري يهتم بالشأن المصري والعربي يركز على القضايا الاجتماعية ويلتزم المهنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى