تقارير و تحقيقاتسلايدرمصر

تعرَفْ على المقر السري لقيادة الجيش المصري في حرب أكتوبر المجيدة

 

أين كان مقر غرفة عمليات القوات المسلحة لإدارة حرب أكتوبر المجيدة برئاسة القائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية الشهيد البطل محمد أنور السادات ؟!!!
.
كان مقر القيادة العامة للجيش خلال حرب أكتوبر هو قصر الطاهرة..
و الذي كان مقرا سريا لا يدخل إليه و لا يخرج منه أحد إلا بتدابير أمنية مشددة و غير ملفتة..
.
و قد مكث فيه الرئيس السادات لمدة شهر كامل بإقامة كاملة قبيل الحرب، للإعداد لها و وضع خططها مع القادة العسكريين الكبار، مثل المشير أحمد إسماعيل وزير الدفاع وقتها، و الفريق أول سعد الدين الشاذلي رئيس الأركان و الفريق الجمسي و اللواء طيار محمد حسني مبارك قائد القوات الجوية و قادة الجيوش و الأفرع و الألوية في الجيش المصري الباسل..
.
.
و هذا القصر كان ملكاً لابنة الخديوي إسماعيل أمينة هانم، و لما توفيت، نقلت ملكيته إلى وريثها نجلها محمد طاهر باشا، ثم اشتراه منه الملك فاروق و وسعه و أعاد ترتيبه و جدده و جدد أثاثه و جلب إليه لوحات فنية زيتية نادرة، فضلاً عن نقله لطاولة البلياردو الأفخم في العالم و الأثرية التاريخية، حيث كان لويس فيليب ملك فرنسا قد أهداها الى محمد علي باشا، و أمر الملك فاروق بنقلها من قصر محمد علي باشا في شبرا، إلى قصر الطاهرة، حيث أهداه إلى زوجته الملكة فريدة عام 1938، و استعاد ملكيته مرة أخرى بعد طلاقهما عام 1949..
.
و طاولة البلياردو هذه مصنوعة من الأبانوس و مطعمة بالذهب، و كانت هي تلك الطاولة التي نراها في لقطات حرب أكتوبر المجيدة و قد وضعت عليها خرائط الحرب و حولها التف القادة العسكريون تحت قيادة الشهيد البطل السادات..
.
.
و هناك في القصر غرفة الخرائط و التي تضم كل خرائط سيناء و خطط الحرب..
.
.
عاشت مصر و عاشت قواتها المسلحة درع الأمة و سيفها..

خالد كامل

موقع حرف 24 الإلكتروني الإخباري يهتم بالشأن المصري والعربي يركز على القضايا الاجتماعية ويلتزم المهنية
زر الذهاب إلى الأعلى