أخبارتقارير و تحقيقاتحوادث وقضاياسلايدرعربي و دوليموجز الانباء

بهدف تعطيل القرار.. 60 دولة تقدم المذكرات للمحكمة الجنائية الدولية قبل البت باعتقال نتنياهو

 

بهدف تعطيل صدور قرار اعتقال نتنياهو وجالانت، فقد ضغطت الدول الكبرى و في مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية على هيئة قضاة المحكمة الجنائية الدولية بضرورة السماح بقبول مذكرات من أكثر من 60 دولة و منظمة و فرد اعتباري، بخصوص إيضاحات بشأن نتنياهو وجالانت و أعمال حرب الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في غزة، قبل صدور قرار اعتقال بحق نتنياهو وجالانت و بعض قادة جيش الاحتلال و حماس..

و الهدف كما قلنا تعطيل صدور القرار بسبب عدد المذكرات الضخم المقدمة إلى المحكمة و التي تحتاج وقتاً طويلاً للدراسة و استخلاص القرار..

حيث سمحت المحكمة الجنائية الدولية لأكثر من 60 دولة ومنظمة بتقديم حجج قانونية بشأن الحرب في قطاع غزة، إذ يدرس قضاة المحكمة إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وقادة آخرين من كيان إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

 

و وفقا لوثائق قضائية نشرت مؤخراً، منح القضاة الإذن إلى 18 دولة منها الولايات المتحدة وألمانيا وجنوب أفريقيا و 40 منظمة و فردا لتقديم مذكرات قانونية بحلول السادس من أغسطس المقبل.

وتتعلق المذكرات بخطوة المدعي العام للجنائية الدولية كريم خان في مايو الماضي حين طلب من القضاة إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو و وزير دفاع الاحتلال الغاصب الإسرائيلي يوآف غالانت و 3 من قادة حماس.

 

وقال خان إنه بصرف النظر عن أي أهداف عسكرية تريد إسرائيل تحقيقها في غزة، يعتقد الإدعاء أن وسائلها لتحقيقها؛ “أي التسبب عمدا في الموت والمجاعة والمعاناة الكبيرة والإصابات الخطيرة لأجساد أو صحة السكان المدنيين، أعمالاً إجرامية”.

وأشارت وكالة رويترز إلى أنه لا يوجد موعد نهائي محدد للبت في طلب المدعي العام للمحكمة، وإن فتح الباب لعشرات المذكرات القانونية سيؤدي إلى إبطاء القرار الذي سيتخذه 3 قضاة..

 

خالد كامل

موقع حرف 24 الإلكتروني الإخباري يهتم بالشأن المصري والعربي يركز على القضايا الاجتماعية ويلتزم المهنية
زر الذهاب إلى الأعلى