سلايدرصحة و جمال

كيف تستمتع بنوم هادئ في ليالي الصيف الحارة؟

يعجز الكثير من الناس عن النوم الهادئ في ليالي الصيف الحارة، حيث يصيبهم الأرق وقلة النوم، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة في شهر أغسطس، وتبدأ معاناة البعض مع الأرق بسبب ارتفاع درجات الحرارة، فمع بداية شهر أغسطس وارتفاع درجات الحرارة، يعاني البعض من عدم القدرة على النوم، فيستخدم البعض المراوح أو مكيفات الهواء.

لكن ماذا تفعل إذا لم تكن لديك هذه الإمكانيات، أو لم تساعدك على النوم؟.

 إتباع بعض النصائح البسيطة قد يساعد على نوم أكثر هدوءاً وهي:

اختيار ملابس مناسبة

ينصح موقع “تي أونلاين” الألماني بإن أفضل ملابس في الجو الحار هي الملابس المصنوعة من القطن، وذلك لقدرتها على امتصاص العرق، ويحذر من الملابس الضيقة التي تحبس الحرارة في الجسم.

كما ينصح بارتداء ملابس داخلية مصنوعة خصيصاً للجو الحار، وتكون مصنوعة من مادة البوليستر، في الليالي شديدة الحرارة أو عند ممارسة نشاط بدني في الصيف. أما صحيفة “أدنبره نيوز” فتنصح باستخدام أغطية قطنية خفيفة للفراش.

الحرص على التهوية الصحيحة

التهوية في الصباح الباكر ثم اغلاق النوافذ من الصباح إلى المساء. ويوصي باغلاق الستائر باحكام أثناء النهار لمنع دخول أشعة الشمس للغرف.

كما ينصح بفتح النوافذ ليلاً لترطيب الغرفة، لكنه يحذر من استخدام المراوح أو تعدد منافذ الهواء لتفادي الإصابة بنزلة برد.

كما أنه بالإمكان وضع كيس من الثلج تحت الوسادة لترطيب الجسم أثناء النوم.

التقليل من شرب الماء قبل النوم

شرب مقدار كاف من الماء أمر شديد الأهمية، وخاصة في أيام الصيف الحارة. غير أن بعض الأطباء ينصح بالتقليل من شرب الماء قبل النوم لتفادي الاستيقاظ المتكرر ليلاً للذهاب إلى دورة المياه.

 كما ينصح بالابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين و المشروبات الكحولية، وذلك لتأثيرها على جودة النوم. كما يحذر موقع “بيست لايف أونلاين” من تناول الأطعمة الدهنية في وقت متأخر.

عدم الاستحمام بالمياه الباردة

يظن البعض أن الاستحمام بالمياه الباردة قد يرطب الجسم، لكن يتسبب الماء البارد في تقلص الأوعية الدموية، وهو ما يترتب عليه حبس الحرارة في الجسم. الأفضل هو الاستحمام بالتناوب بين الماء البارد والدافئ.

الاستحمام قبل النوم يساعد على تهدئة الأعصاب وتسهيل النوم السريع، وبالإمكان استخدام رذاذ مرطب بمكونات بسيطة وهي “ألو فيرا” و زيت النعناع لبخها على البشرة في الليالي الحارة.

ترك الفراش في حالات الأرق

في حالة عدم القدرة على النوم بعد نصف ساعة على الأكثر من المحاولة، ينصح بترك الفراش والقيام بنشاط مثل القراءة أو سماع الموسيقى الهادئة حتى الشعور بالنعاس، كما يساعد شرب شاي مهدئ من اللافندل أو الناردين.

عدم الإمساك بالهاتف قبل النوم

تجنب استخدام الهاتف الجوال أو الحاسوب بسبب خفضهما لهرمون “ميلاتونين” المسؤول عن النوم ، والأفضل كما ينصح موقع “بيست لايف أونلاين” ممارسة التأمل أو نشاط رياضي خفيف قبل النوم.

Eslam kamal

موقع حرف 24 الإلكتروني الإخباري يهتم بالشأن المصري والعربي يركز على القضايا الاجتماعية ويلتزم المهنية
زر الذهاب إلى الأعلى