اقتصادسلايدرموجز الانباء
أخر الأخبار

الأمم المتحدة تعلق على القرار الروسي تجاه اتفاق الحبوب.. العالم سيدفع الثمن

سارع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى التحذير من أن مئات الملايين في العالم “سيدفعون الثمن” من جراء قرار روسيا.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن “نتيجة ما قامت به روسيا اليوم من استخدام الغذاء كسلاح. سيكون جعل وصول الغذاء إلى الأمكنة التي في حاجة ماسة إليه أكثر صعوبة، إضافة الى زيادة الأسعار”، مضيفاً “خلاصة القول إن (ما حصل) غير مقبول”.

ودانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين “بشدة” إعلان موسكو، واصفة إياه بـ”الوقح”. كما دانت باريس القرار الروسي، مطالبة موسكو بـ”وقف ابتزازها للأمن الغذائي العالمي”.

وقالت الخارجية الفرنسية في بيان إن “روسيا وحدها مسؤولة عن عرقلة الملاحة في هذا المجال البحري وتفرض حصاراً غير قانوني على الموانئ الأوكرانية”، مطالبة روسيا بـ”التراجع عن قرارها”.

على رغم إعلان الكرملين أبدى أردوغان ثقته في رغبة نظيره الروسي فلاديمير بوتين في استمرار الاتفاق.

من جانبها، دعت برلين روسيا الى تمديد العمل بالاتفاق، مؤكدة أهميته للأمن الغذائي العالمي. أما لندن التي أعربت عن خيبة أملها إزاء قرار موسكو فقالت إنها “ستواصل المحادثات”.

أوكرانيا تواصل تصدير الحبوب

في المقابل، أعلنت أوكرانيا رغبتها في الاستمرار في تصدير حبوبها عبر البحر الأسود، سواء أعطت موسكو ضمانات أمنية لسفن التصدير أو لم تعطها. وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي “لسنا خائفين”.

وأتى موقف زيلينسكي بعد أن تلقى خلال زيارة إلى إسطنبول مطلع يوليو الجاري دعم نظيره التركي رجب طيب أردوغان مما أثار غضب موسكو، لكن بالنسبة إلى موسكو فإن الاتفاق هو اليوم في حكم الميت، وإحياؤه ممكن فور تلبية شروطها.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن “اتفاق البحر الأسود انتهى عملياً اليوم الإثنين”. وأضاف “ما إن يلبى الجزء المتعلق بروسيا (في الاتفاق) ستعود روسيا فوراً إلى اتفاق الحبوب”.

Eslam kamal

موقع حرف 24 الإلكتروني الإخباري يهتم بالشأن المصري والعربي يركز على القضايا الاجتماعية ويلتزم المهنية
زر الذهاب إلى الأعلى