سلايدرعربي و دولي
أخر الأخبار

مجموعة فاغنر.. نموذج مكتوب له البقاء رغم مقتل بريغوجين

كتبت فرح عادل

بعد خسارة قادتها الثلاثة الأكثر نفوذاً الأربعاء، تراجعت صورة مجموعة “فاغنر” الروسية إلى حدّ بعيد، لكنها تبقى رغم ذلك نموذجاً لمنظمة مسلحة على ارتباط غير مباشر بالدولة الروسية مرنة في تحركاتها، وهو نموذج يتوقّع أن يستمر.

في الوقت الذي فقدت فيه المجموعة المسلحة زعيمها الذي تميز بحضوره القوي يفغيني بريغوجين، فقدت فاغنر الرجل الثاني ديمتري أوتكين والمسؤول عن اللوجيستيات فاليري تشيكالوف. ما سيؤثر بشكل واضح في طريقة عملها وتسييرها.

نعت الحركات اليمينية الروسية النشطة داخل المجال العسكري على الإنترنت المجموعة بحرقة، على ما أفاد المحلّل لوكاس ويبر، أحد مؤسسي شبكة الأبحاث “ميليتانت واير”.

و حسب ما نشرته “فرانس برس ” قال ويبر إن الروس “يتحدثون عن نخبة سياسية وعسكرية فاسدة ومنفصلة عن الواقع. في المقابل، احترموا لدى بريغوجين شخصيته الشجاعة وأنه لم يكن يهاب انتقاد كبار قيادات الجيش وكثيراً ما تفقد رجاله في ميادين المعركة”.

ويتحدث البعض عن الانتقام له. لكن هذه التهديدات يصعب تنفيذها على المدى القصير “بالنظر إلى الطريقة التي اتبعها الكرملين في عزل فاغنر وتشديد المراقبة عليها” بعد أن تجاوزت المجموعة المسلحة حدودها بتمردها في يونيو الماضي، ولم يعد ممكناً لها أن تفلت من غضب الرئيس فلاديمير بوتين.

مقتل بريغوجين يترك المجال مفتوحاً أمام الرئيس الروسي لإعادة التفكير في هيكلة هذه الإمبراطورية الموازية والتي ربما دفعت ثمن الاعتقاد بأنها قوة لا تقهر. كما ستكون فرصة لإعادة بلورة صورة قطاع الشركات العسكرية الخاصة الروسية.

Eslam kamal

موقع حرف 24 الإلكتروني الإخباري يهتم بالشأن المصري والعربي يركز على القضايا الاجتماعية ويلتزم المهنية
زر الذهاب إلى الأعلى