أخبارتقارير و تحقيقاتسلايدر

“هيومن رايتس ووتش” تتهم إسرائيل باستخدام الفسفور الأبيض المحرم دولياً في غزة و لبنان

اتهمت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، اسرائيل ، باستخدام ذخائر الفسفور الأبيض في عملياتها العسكرية في غزة ولبنان  محذرة من أن استخدام مثل هذه الأسلحة يعرض المدنيين لـ”إصابات خطيرة وطويلة الأمد”، وذلك في أعقاب اتهامات مماثلة لوزارة الداخلية في قطاع غزة لإسرائيل، باستخدام ذخائر فسفورية في غارات على مناطق ميناء غزة، وتل الهوى، والرمال.

وقالت المنظمة في بيان، الخميس، إنها “تحققت من مقاطع فيديو التقطت في لبنان في تاريخ 10 أكتوبر الجاري، وفي غزة في 11 من الشهر ذاته تظهر انفجارات جوية متعددة للفوسفور الأبيض الذي أطلقته المدفعية فوق ميناء مدينة غزة وموقعين على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية”.

وقدمت المنظمة رابطين لمقطعي فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، قالت إنهما يظهران “استخدام مقذوفات مدفعية من الفسفور الأبيض عيار 155 مليمتراً لحجب الرؤية أو وضع العلامات أو إرسال إشارات على ما يبدو”.

وأضافت أن المقطعين يظهران مشاهد بالقرب من الحدود الإسرائيلية اللبنانية، ولم تقدم المنظمة روابط لمقاطع فيديو تظهر استخدام الفسفور الأبيض في غزة، لكن قنوات تلفزيونية فلسطينية بثت مقطعاً في الأيام الماضية يظهر أعمدة رقيقة من الدخان الأبيض في سماء القطاع، وقالت إنها “ناجمة عن مثل هذه الذخائر”.

ورداً على هذه الاتهامات، قال الجيش الإسرائيلي، إنه “ليس لديه علم حالياً باستخدام أسلحة تحتوي على الفسفور الأبيض في غزة”. ولم يعلق على اتهام المنظمة بشأن استخدام تلك الأسلحة في لبنان.

وتقصف إسرائيل قطاع غزة، رداً على هجوم واسع النطاق شنته حركة “حماس” على بلدات جنوب إسرائيل، ما أسفر عن مقتل 1300 شخص على الأقل هذا الأسبوع. وقُتل ما لا يقل عن 1500 فلسطيني، فيما تبادلت إسرائيل أيضاً الضربات مع جماعة “حزب الله” اللبنانية.

Eslam kamal

موقع حرف 24 الإلكتروني الإخباري يهتم بالشأن المصري والعربي يركز على القضايا الاجتماعية ويلتزم المهنية
زر الذهاب إلى الأعلى