عربي و دولي

إيطاليا: مؤتمر دولي في روما حول الهجرة غير النظامية بحضور الرئيس التونسي

كتبت فرح عادل

دعت جورجيا ميلوني دول البحر الأبيض المتوسط إلى روما الأحد لحضور “مؤتمر دولي” يهدف إلى تمديد الاتفاق النموذجي الذي وقعه الاتحاد الأوروبي مع تونس بهدف الحد من وصول المهاجرين إلى القارة. 

و حسب ما نشرته ” مونتكارلو MCD” قالت حكومة ميلوني إن رئيسة الوزراء اليمينية المتطرفة تتوقع حضور قادة من المنطقة والاتحاد الأوروبي والمؤسسات المالية الدولية إلى العاصمة. 

وأكدت ميلوني مشاركة الرئيس التونسي قيس سعيد بينما أكد رئيسا الوزراء المالطي روبرت أبيلا والمصري مصطفى المدبولي حضورهما.

وبين الحضور أيضًا رؤساء وزراء الجزائر واليونان والأردن ولبنان بالإضافة إلى القادة الاوروبيين  شارل ميشال وأورسولا فون دير لايين. 

وتعتبر تونس نقطة انطلاق رئيسية للمهاجرين غير النظاميين نحو السواحل الإيطالية.لذلك كان الاهتمام بها من قبل رئيسة الحكومة الإيطالية متزايدا في الأشهر القليلة الماضية ولا يزال ، لذلك قام وفد أووربي بزيارة تونس كُلّل في الأخير بتوقيع مذكرة تفاهم حول  ماأسموه “استراتيجية “شراكة شاملة” أبرز بنودها الهجرة الغير نظامية مقابل دعم مالي لتونس توزع على عدد من الاتفاقيات الاقتصادية.

 وترى فيديريكا إنفانتينو الباحثة في مركز سياسة الهجرة التابع لمعهد الجامعة الأوروبية في فلورنسا أن الاتفاق مع تونس لن يغير الوضع. 

وأضافت “لا يمكننا تخيل الهجرات على أنها مياه تخرج من الصنبور الذي نغلقه ونفتحه حسب رغبة بعض السياسيين”، مؤكدة أنه حتى إذا لم تتحقق الأهداف المعلنة ، فإنها “قضية رمزية قوية” للسياسة الداخلية في نظر ميلوني.

Eslam kamal

موقع حرف 24 الإلكتروني الإخباري يهتم بالشأن المصري والعربي يركز على القضايا الاجتماعية ويلتزم المهنية
زر الذهاب إلى الأعلى