اقتصادسلايدر

أبقت تصنيفها عند (-AA)..”فيتش” تتوقع تباطؤ نمو اقتصاد الإمارات إلى 2.1% في 2023

كشفت وكالة “فيتش” للتصنيفات الائتمانية، توقعاتها بأن يتباطأ نمو إجمالي الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة إلى 2.1% عام 2023 و3.6% عام 2024، مقارنة بنمو يقارب 8% العام الماضي.

وبحسب “بلومبرج” قالت “فيتش” في تقرير صادر، اليوم الخميس، إن الاقتصاد غير النفطي قد ينمو بنسبة 3.4% مقابل انكماش إجمالي الناتج المحلي النفطي بنسبة 1.4% في 2023، وهي تعادل نسبة الخفض الطوعي الذي تشارك فيه الإمارات ضمن تحالف “أوبك+”.

اقتصاد الإمارات

كما توقعت “فيتش” أن يتباطأ نمو الاقتصاد غير النفطي إلى 2.7% عام 2024، لكنه يظلّ قويّاً نسبيّاً على الرغم من الرياح المعاكسة العالمية، بدعم من الإنفاق الحكومي، وقطاع العقارات القوي. سيتوسع الاقتصاد النفطي عام 2024 بسبب ارتفاع سقف إنتاج النفط ضمن اتفاق “أوبك+” حسب “فيتش”.

واظهرت نظرة أكثر تحفظاً إلى توقعات نمو الدولة الخليجية، إذ توقع البنك الدولي في أحدث تقاريره أن ينمو اقتصاد الإمارات خلال العام الجاري بنسبة 2.8%.

إلا أن “فيتش” حافظت على تصنيف الإمارات الائتماني عند (-AA)، بما يعكس مستوى الدَّين العامّ الموحد لدولة الإمارات العربية المتحدة، ووضع صافي الأصول الخارجية القوي، وارتفاع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي. ويستفيد تصنيف الدولة من صافي الأصول الأجنبية السيادية لإمارة أبوظبي، والتي تعد من أعلى الأصول السيادية المصنفة لدى وكالة “فيتش”.

وتوقعت وكالة “فيتش” أن تظلّ الميزانية الموحدة في فائض خلال عام 2023 يعادل 4.6% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 11.1% عام 2022، وكذلك تتوقع استمرار الفائض في موازنة إمارة أبوظبي مع متوسط ​​80 دولاراً لسعر برميل النفط، فيما ستحافظ دبي ورأس الخيمة على ميزانية متوازنة، وعجز بموازنة إمارة الشارقة في العام الجاري.

Eslam kamal

موقع حرف 24 الإلكتروني الإخباري يهتم بالشأن المصري والعربي يركز على القضايا الاجتماعية ويلتزم المهنية
زر الذهاب إلى الأعلى