أخباربيئة ومناخسلايدرصحة و جمالمنوعات

نصائح طبية هامة لحماية جسم الإنسان من موجة الحر الشديدة

كتب – منة مجدي و سما إبراهيم

يعاني الملايين من البشر على كوكب الأرض في هذه الأيام، من موجة حر غير مسبوقة، قد تهدد الكثير من الذي يضطرون للسكن بدون منافذ تهوية، بفقدان حياتهم.

ومعرفة كيفية الحفاظ على برودة جسمك ورطوبته أثناء موجة الحر سيجعلك تتحمّلها أسهل.

فإليك بضعة توصيات صحية لتنظيم حرارة الجسم ولحفظ سلامتك أثناء ارتفاع درجات الحرارة:

١_اشرب الكثير من الماء: يساعد الماء على تعويض السوائل المفقودة والأملاح التي يفقدها الجسم على شكل عرق، احتفظ دائمًا بزجاجة ماء بجانبك.

٢_تجنب الدهون:
يجب تجنب نظام غذائى غنى بالدهون والسعرات الحرارية فى الصيف، فقد يسبب زيادة حرارة التمثيل الغذائى وتدفئة الجسم وزيادة درجة حرارته.

٣_تجنب المشروبات السكرية والشاى
يجب الحد من استهلاك المشروبات السكرية مثل المشروبات الباردة والشاى والقهوة ومشروبات الطاقة، ومع ذلك، يجب تناول ماء الليمون الطازج، وماء جوز الهند لتهدئة الجسم.

٤_تجنب التعرض للشمس
خلال الجزء الأكثر سخونة من اليوم (12 ظهرًا – 4 مساءً) تأكد من البقاء فى الداخل للحد من التعرض المباشر للحرارة الشديدة من الشمس، تجنب الأنشطة الشاقة مثل الألعاب الخارجية والتمارين الرياضية وما إلى ذلك خلال هذه الفترة.

٥_تجنّب المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين أو الكحول: الكحول والكافيين كلاهما من مدرّات البول ويعملان على تعزيز الجفاف في الجسم. لذلك من الأفضل تجنبها بقدر ما تستطيع.

٦_تجنّب الأنشطة والتمارين الرياضية الشاقة في الهواء الطّلق: حاول ألا تمارس الرياضة في أشد الأوقات حرارة في اليوم. عادة ما يكون الصباح الباكر وما بعد الظهيرة أكثر برودة، وبالتالي يكون أسهل على جسمك عند ممارسة الرياضة. لتقليل فقدان السوائل لديك والحفاظ على درجة حرارة معتدلة لجسمك، اختر التمارين منخفضة التأثير، مثل تمارين اليوغا أو البيلاتس التي تتضمن في العادة حركات أبطأ.

٧_إذا لم يكن لديك مكيّف هواء، اترك النوافذ مفتوحة وشغِّل المراوح لتدوير الهواء: إن عدم توفّر جهاز تكييف في المنزل أو في مكتب العمل قد يبدو بمثابة كابوس بالنسبة للبعض، ولكن بالنسبة لآخرين كثر لا يحظون بهذا الخيار، لا بد من اللجوء إلى المروحة مع ضرورة الانتباه إلى إبقائها على مسافة آمنة من سريرك، وألا تكون موجّهة إليك مباشرة.

Eslam kamal

موقع حرف 24 الإلكتروني الإخباري يهتم بالشأن المصري والعربي يركز على القضايا الاجتماعية ويلتزم المهنية
زر الذهاب إلى الأعلى