أخبارسلايدر

روسيا تتهم أوكرانيا بقصف جسر القرم بمشاركة أمريكية وبريطانية

فرح عادل – وكالات

قال الكرملين، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيقوم بعقد اجتماع مساء اليوم الاثنين، عن طريق تقنية الفيديو لوضع خطة تهدف لحماية جسر القرم، بعد اتهام موسكو لأوكرانيا بالوقوف وراء الهجوم الذي تعرض له الجسر أمس.

وكشف الكرملين مدي علمه بعمق التنسيق بين العواصم الأوربية و الناتو ولكنه بعد عن الاتجاه إلى العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن و لندن، مؤكدا على زيادة الحاجة إلى الحوار.

و قالت المتحدثة ماريا زاخاروفا، إن هجوم جزيرة القرم نفذه نظام إرهابي و هذا القرار كان من خلال الأوكرانيين بمساعدة امريكية و بريطانية.

وكشفت لجنة مكافحة الإرهاب الروسية أن ذلك الهجوم قد تم باستخدام مركبات بحرية مسيرة، كما نقلت وكالة ريا نوفوستي إن هذا الهجوم تم أيضاً باستخدام مركبتين بحريتين مسيرتين، ما أدى إلى أن جزءا من الجسر قد تضرر بالفعل.

و قالت مصادر أوكرانية، إن هذا الهجوم هو عملية خاصة نفذتها القوات البحرية وجهاز الأمن الأوكراني، وعرض الجسر لهجوم بطائرات مسيرة بسبب صعوبة الوصول إليه بوسائل أخرى.

و رفض المتحدث باسم إدارة الاستخبارات الاوكرانية اندرية يوسوف التعليق علي حادث جسر القرم، ولكنه أشار إلى أن الروس سيواجهون مشاكل في الخدمات اللوجستية.

وقالت المتحدثة باسم القيادة الجنوبية للجيش الأوكراني إن حادث الجسر قد يكون عملاً استفزازياً من قبل موسكو.

من ناحية أخرى، أعلنت نائبة وزير الدفاع الأوكراني أن قوات بلادها استعادت أكثر من ١٠٠ كيلومتر مربع من الأراضي منذ بداية الهجوم.

وقالت هيئة الأركان الأوكرانية إن قوتها حققت تقدماً باتجاه ميليتوبول و برديانسك في مقاطعة زاياروجيا، كما أن القوات الجوية الأوكرانية نفذت 15 غارة ومنظومات صواريخ خلاص ٢٤ساعة ماضية.

و قالت إن القوات الروسية أطلقت 11 صاروخاً باتجاه المواقع الأوكرانية كما أن القوات الروسية وكزت علي مقاطعات خاركيف و لوغانسك و دونيتسك.

Eslam kamal

موقع حرف 24 الإلكتروني الإخباري يهتم بالشأن المصري والعربي يركز على القضايا الاجتماعية ويلتزم المهنية
زر الذهاب إلى الأعلى