أخبارسلايدر

السودان.. الجيش يشن هجوما بريا وميلشيات الدعم ترد بجرائم وحشية

اشتد القتال صباح اليوم الجمعة، مع بدء شن الجيش أكبر هجوم بري، في الخرطوم بحري وأم درمان بعد إعلان أحد كبار قادة الجيش الأسبوع الماضي أنه يريد قوات “لتطهير” المدينة من مقاتلي قوات الدعم السريع.

وقالت الأمم المتحدة مساء أمس الخميس، إن جثث عشرات الأشخاص الذين قتلوا على أيدي قوات الدعم السريع عُثر عليها في مقبرة جماعية في غرب دارفور . الأبيض ، عاصمة ولاية شمال كردفان ، محاصرة الآن من قبل قوات الدعم السريع .

مقتل87 مدنيا

وتحقق المحكمة الجنائية الدولية في تصاعد الأعمال العدائية في منطقة دارفور منذ منتصف أبريل / ، بما في ذلك تقارير عن عمليات قتل واغتصاب وجرائم تمس الأطفال.

وقال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، إن مكتبه يحقق في مزاعم تفيد بمقتل 87 مدنياً غرب دارفور على يد قوات الدعم السريع ومليشيا موالية لها.

وقال كريم خان إن “الجنائية الدولية” تتلقى تقارير بشأن انتهاكات في السودان تنذر بتكرار التاريخ حينما اضطر مجلس الأمن إلى إحالة ملف السودان إلى المحكمة.

وتعهد المدعي العام -خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي- بالتحقيق في كافة الانتهاكات ومحاسبة مرتكبيها عبر محاكمات عادلة.

وأعلن كريم خان هذه الخطوة في وقت يعيش السودان فوضى منذ 3 أشهر بسبب القتال الدائر بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقال “نحن نخاطر بالسماح للتاريخ بتكرار نفسه، القصة الرهيبة نفسها التي دفعت هذا المجلس إلى إحالة الوضع في دارفور إلى المحكمة الجنائية الدولية عام 2005”.

وشدد أمام مجلس الأمن على أن “سكان دارفور يعيشون حالة من عدم اليقين والمعاناة، مع ندوب الصراع، منذ ما يقرب من عقدين”.

أعمال إجرامية لقوات الدعم السريع

واتهم الناطق باسم الوزارة ماثيو ميلر قوات الدعم السريع مباشرة بالمسؤولية عن ما سماها “عمليات قتل عمد” في ولاية غرب دارفور استنادا إلى مصادر موثوقة، وفق المتحدث.

وأشارت واشنطن إلى تدمير بلدة “مستري” وتقتيل سكانها إضافة إلى العثور على قبر جماعي قرب مدينة “الجنينة” مستشهدة بتقرير المفوض السامي لحقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة.

Eslam kamal

موقع حرف 24 الإلكتروني الإخباري يهتم بالشأن المصري والعربي يركز على القضايا الاجتماعية ويلتزم المهنية
زر الذهاب إلى الأعلى